أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / أذربيجان تعين سفيرا لدى إسرائيل لأول مرة .. في تاكيد على المديات الواسعة للتعاون بين الجانبين

أذربيجان تعين سفيرا لدى إسرائيل لأول مرة .. في تاكيد على المديات الواسعة للتعاون بين الجانبين

في سلسلة خطوات الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في توثيق التعاون الدبلوماسي والسياسي والامني والعسكري مع الكيان الاسرائيلي اقدم علييف على تعيين سفير لبلاده لدى إلكيان الاسرائيلي بعد 30 عاما من العلاقات الثنائية، وذلك وسط توتر متصاعد بين أذربيجان وإيران الجارة الكبرى من جهة الجنوب.

ووقّع علييف مرسوما رئاسيا بتعيين مختار محمدوف، وهو مسؤول مخضرم شغل مناصب في وزارتي الخارجية والتعليم، ليكون أول سفير لأذربيجان لدى الكيان الاسرائيلي .
ولإسرائيل سفارة في العاصمة الأذربيجانية باكو منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وكانت داعما عسكريا مهما لأذربيجان في السنوات الأخيرة، كما أيدت باكو دبلوماسيا في نزاعها مع أرمينيا حول إقليم ناغورني قره باغ ويملك الكيان الاسرائيلي نشاطا واسعا للموساد الاسرائيلي في اذربيجان يستهدف ايران مستغلا الموساد الحدود المشتركة بين اذربيجان وايران لتجنيد العملاء .
وتمد أذربيجان تل ابيب بنحو 40% من احتياجاتها النفطية، وقد أشاد كل من الرئيس علييف ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقوة العلاقات بين الجانبين.
وفي ظل التوتر بين أذربيجان وإيران بسبب علاقات باكو مع تل ابيب أقر البرلمان الأذربيجاني في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قانونا يمهد الطريق لفتح أول سفارة للدولة في تل ابيب .
واتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إسرائيل العام الماضي بإنشاء وجود عسكري في أذربيجان وإقامة تحالف سري معها.
وشهدت الحدود الايرانية مع اذربيجان اقامة مناورات عسكرية واسعة النطاق على طول الحدود، وردّ علييف بالتقاط صور له مع طائرات مسيّرة “انتحارية” إسرائيلية تصنع في أذربيجان في تاكيد على تورط النظام الاذربيجاني في تعاون عسكري واسع مع الكيان الصهيوني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *