أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الصيني يتمسك بحق استخدام القوة في تايوان.. تايبيه: الرأي العام يعارض مبدأ “بلد واحد ونظامان”

الرئيس الصيني يتمسك بحق استخدام القوة في تايوان.. تايبيه: الرأي العام يعارض مبدأ “بلد واحد ونظامان”

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد إنه بلاده لن تتنازل إطلاقا عن حق استخدام القوة في تايوان. في المقابل، ذكرت الرئاسة التايوانية أن الرأي العام يعارض مبدأ “بلد واحد ونظامان”، في إشارة إلى العلاقة بين الصين وتايوان، في المقابل أكدت الرئاسة التايوانية أن الرأي العام في الجزيرة يعارض مبدأ “بلد واحد ونظامان”.

وأضاف الرئيس الصيني -في كلمة خلال افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي (الحاكم) الذي يعقد مرة كل 5 سنوات- أن بكين استعادت السيطرة على هونغ كونغ، وحاربت بحزم النزعة الانفصالية في تايوان وعارضت استقلالها.
وأردف “حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني، وإن الصين لن تتخلى عن حق استخدام القوة مع تايوان كحل أخير وفي الظروف القصوى”. ورد المندوبون الحاضرون بتصفيق حاد.
وشدد الرئيس الصيني على أن بلاده ستسرع بناء جيش على مستوى عالمي، وتعزز قدرتها على بناء قوة ردع إستراتيجية، لافتا إلى أنه يجب أن تلتزم الصين بقيادة الحزب المطلقة للجيش.
ووفقا لشي جين بينغ، فإن بكين رفضت “عقلية الحرب الباردة” في الدبلوماسية الدولية، من دون أن يأتي على ذكر العلاقات مع واشنطن.
وقال لممثلي الحزب الشيوعي في قاعة الشعب الكبرى إن الصين تعارض بحزم جميع أشكال الهيمنة والسياسات القائمة على القوة وتعارض عقلية الحرب الباردة والتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية، كما تعارض ازدواجية المعايير، مشددا على أن بكين لن تسعى إطلاقا إلى الهيمنة ولن تنخرط في (أنشطة) توسعية.
وافتتح شي جين بينغ اليوم الأحد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم الذي يستمر أسبوعا، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز خلاله بفترة رئاسة ثالثة ويعزز مكانته كأقوى حاكم للبلاد منذ ماو تسي تونغ.
وبدأ التجمع -الذي يضم نحو 2300 مندوب من جميع أنحاء البلاد- في قاعة الشعب الكبرى على الجانب الغربي من ميدان تيانانمين، وسط إجراءات أمنية مشددة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فصيل يدعى ” تشكيل الوارثين ” يعلن مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم بخمس مسيرات علي قاعدة التنف الامريكية في سوريا

أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم “تشكيل الوارثين” مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *