أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / شركة تسويق النفط ” سومو ” : قرارات المحكمة الاتحادية تنص على بطلان جميع عقود النفط التي ابرمها الاقليم

شركة تسويق النفط ” سومو ” : قرارات المحكمة الاتحادية تنص على بطلان جميع عقود النفط التي ابرمها الاقليم

أكدت شركة تسويق النفط “سومو”، الاثنين، أن حكومة الإقليم ملزمة بتطبيق قرار المحكمة الاتحادية. وقال مدير الشركة علاء الياسري، : إن “المحكمة الاتحادية أصدرت قراراً ينص على بطلان جميع العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان بشأن استخراج وتصدير النفط الخام”.

وأضاف الياسري، أن “وزارة النفط باشرت بوضع آليات مرنة لغرض نقل الملف بالكامل إلى الحكومة الاتحادية، إلا أن المسألة لم تلق ترحيباً من حكومة الإقليم، ما استدعى الوزارة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية”، مبيناً أن “حكومة الإقليم ملزمة بتطبيق قرار المحكمة”.
ولفت إلى أن “شركة تسويق النفط اتخذت الإجراءات التسويقية وتم إبلاغ جميع الشركات العالمية بعدم شراء النفط الخام من الإقليم”، مشيراً إلى أن “الكميات المصدرة من الإقليم في السنة الماضية بلغت نحو 420 ألف برميل يومياً، أما العام الحالي فالكميات المصدرة قد انخفضت إلى نحو 355 ألف برميل يومياً اي بانخفاض في الصادرات بما معدله مائة الف برميل يوميا.
وأكد، أن “حكومة الإقليم تبيع النفط بأسعار أقل من حكومة المركز، وبحسب خبر نشرته رويترز فإن الإقليم يبيع النفط بخصومات تتراوح من 16- 20 دولاراً للبرميل الواحد، بالرغم من أن البيع يتم في نفس المنطقة وبنفس نوعية النفط”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس السلطة الفلسطينية في الجمعية العامة : اسرائيل شكلت منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الكيان الاسرائيلي ، بتشكيل منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين مؤكدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *