أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / الشيخ قيس الخزعلي: الإطار لن يتنازل عن حق المكون بتشكيل الكتلة الأكبر .. واربيل دربت وسلحت مجاميع لاثارة التظاهرات ودور فاعل للموساد هناك

الشيخ قيس الخزعلي: الإطار لن يتنازل عن حق المكون بتشكيل الكتلة الأكبر .. واربيل دربت وسلحت مجاميع لاثارة التظاهرات ودور فاعل للموساد هناك

أكد امين عام عصائب اهل الحق ، الشيخ قيس الخزعلي، أن الإطار التنسيقي لن يتنازل عن حق المكون بتشكيل الكتلة الأكبر في الحكومة الجديدة مشددا على انه اذا ضرب القضاء في العراق فلن يبقى فيه شئ بعد ذلك وكاشفا عن احتضان اربيل مجاميع هدفها احداث الاضطربات باسم التظاهرات وانها دربت وسلحت هذه المجاميع .

وفي حوار متلفز، تطرق خلاله الى الاوضاع السياسية الراهنة في العراق، قال الشيخ الخزعلي ان الكتلة الصدرية تريد منصب رئاسة الوزراء وتسع وزارات اخرى في الحكومة الجديدة مشيرا الى ان “ما يجري الآن هو صراع وتنافس سياسي يدفع الشعب ضريبته، في وقت تفرض فيه مصلحة الشعب على القوى السياسية تقديم تنازلات، والإطار قدم تنازلات كثيرة ومستعد لتقديم المزيد، الا انه لن يتنازل عن حق المكون بتشكيل الكتلة الأكبر”.وأضاف أن “الكتلة الصدرية مطالبة بتقديم تنازلات حقيقية وما يهمنا هو تشكيل الكتلة الأكبر والتفاصيل الأخرى قابلة للتفاهم، لان التنازل عن الكتلة الأكبر يعني وضع حق المكون في مهب الريح”.

وبين ان “تشكيل حكومة الأغلبية مسألة ليست عصية على التحقق ولا توجد مشكلة، الا ان المساعي الحالية ليست خطوة نحو الديمقراطية بل حسابات مصالح”.وقال الخزعلي ان “الحديث عن حكومة بعيدة عن المحاصصة غير دقيق وليس له معنى”، وان هناك استحقاقات انتخابية وأوزان سياسية يجب مراعاتها.
واوضح الخزعلي ان “الأزمة القائمة لا تتعلق بالأغلبية، بل بتنافس سياسي لحصد وزارات أكثر”، مضيفا ان التيار الصدري قام بطلب 40 نائبا من الإطار التنسيقي، “وإن كانوا يمثلون المالكي”.وقال زعيم عصائب اهل الحق والعضو في الهيئة القيادية لتحالف الفتح ان “الكتلة الصدرية تحالفت مع الجميع، عدا اخوانهم”.
والى جانب ملف الانتخابات والنتائج الانتخابية التي لم تثمر عنها حكومة عراقية حتى الآن، تطرق الخزعلي الى الأزمات الاقتصادية التي باتت تهدد امن البلد والعراقيين، وتوقف عند قانون الأمن الغذائي الذي انشأ خلافا كبيرا بين سلطات الدولة القضائية والتشريعية والتنفيذية حول مشروعيته.
الخزعلي وصف قانون الامن الغذائي بـ “محاولة لسرقة الموازنة”، مؤكدا ان لديه وحلفا السياسيين اعتراضات حقيقية عليه، مشيرا لوجود طرف بالتحالف الثلاثي يدير وزارة التجارة “مستفيد من اموال الأمن الغذائي”.وذكر الخزعلي ان هناك طرفا في التحالف الثلاثي ايضا “يسعى لتمرير عقود التجارة مقابل راتب شهري للوزير”.ولفت زعيم عصائب اهل الحق الى ان “تفسير المحكمة الاتحادية يمنع البرلمان من تقديم تشريعات فيها جنبة مالية”، وان “العراقيين لا يمكن استغفالهم بقانون هدفه الاستحواذ على أموالهم”.
كما تطرق الخزعلي الى المبادرة التي طرحها النواب المستقلون مؤخرا بشان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مبينا موافقة الإطار التنسيقي على المبادرة التي يرون انها مخرج للأزمة السياسية الحالية، وذكر الخزعلي ان المستقلين قاموا بالتحالف مع الاطار مقابل ترشيح رئيس الوزراء.
وفي اطار تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، والتفاهمات بين الأطراف السياسية، أكد الخزعلي ان “تفاهم الطرفين الكرديين يمثل خطوة كبيرة نحو الحل، وان التوافق الكردي على رئيس الجمهورية سيفكك معادلة التحالف الثلاثي، وهو دافع قوي نحو تفاهم شيعي”.
واكد الشيخ الخزعلي الخزعلي : ان الموساد الإسرائيلي في أربيل انتقل من مرحلة جمع المعلومات الى مرحلة تنفيذ العمليات ٫ والجانب العراقي سكت تماما امام الأدلة التي قدمها المسؤولون الإيرانيون بشان نـشاط الموساد المعادي له والمنطلق من أربيل ٫ منوها الي ان  قيادات الخط الأول في إقليم كردستان لم تصدر نفيا واحدا لعلاقتها مع إسرائيل
وكشف امين عام عصائب اهل الحق  الشيخ قيس الخزعلي وجود مساع لاحداث اضطرابات في محافظات الوسط والجنوب وشخصيات رسمية وسياسية لديها علم بذلك وهذه المظاهرات هدفها اضعاف المركز والحكومة والعمل على تنفيذ الصدام المسلح تحت مسمي ” الكفاح ” والهدف هو ادخال العراق في دوامة
وشدد الخزعلي على ان أربيل احتضنت مجاميع في خمس فنادق ووفرت لها تدريبا وتسليحا لاحداث الصدام المسلح في محافظات الجنوب والوسط
وبشان دور المبعوثة الأممية بلاسخارت في العراق جدد التأكيد  على انها : ليست طرفا محايدا وهي من أدوات الاجندات الخارجية  ومسؤولة بشكل مباشر عن تزوير الانتخابات وعندما طلبنا جلسة لمواجهتها بالادلة لاثبات تدخلها في الانتخابات لم تحضر الجلسة.
وبشان التقارير التي تحدثت عن خطط لاحداث اقتتال شيعي شيعي قال امين عام عصائب اهل الحق : اجزم ان الاققتتال الشيعي الشيعي لن يحصل الان الطرفين منهما يتمتعان بالحكمة وان سماحة السيد السيستاني دام ظله يمثل سقفا ضامنا لمنع وقوع أي اقتتال شيعي

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نهاية “كارثية” لألمانيا في مونديال قطر.. فوز بطعم الهزيمة على كوستاريكا

في نتيجة كارثية ٫ خرج منتخب ألمانيا مبكرا من نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *