أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الفنلندي : سنتقدم بطلب الانضمام الى حلف الاطلسي بعد التشاور مع البرلمان

الرئيس الفنلندي : سنتقدم بطلب الانضمام الى حلف الاطلسي بعد التشاور مع البرلمان

أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو؛ أن بلاده ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في تحول تاريخي في السياسة عززه على ما يبدو عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا.

وقال الرئيس الفنلندي: اليوم الاحد قررنا معا، نحن الرئيس ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة.
من جانبها قالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين: توصلنا اليوم إلى قرار مهم بالتعاون الجيد مع الحكومة ورئيس الجمهورية. نأمل بأن يثبّت البرلمان القرار للتقدم بطلب الترشح لعضوية الناتو خلال الأيام المقبلة. سيتم ذلك على أساس تفويض قوي.
الخطوة التالية تتمثل بانعقاد البرلمان الفنلندي الاثنين لمناقشة القرار، فيما تظهر التوقعات الحالية بأن غالبية أعضاء البرلمان البالغ مجموعهم مئتين يدعمون الترشّح.
لكن هذه الرغبة تعارضها موسكو بشدة وحذرت منها مرارا في الأسابيع الماضية؛ وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إنهاء السياسة التقليدية للحياد العسكري لفنلندا سيكون أمرا خاطئا؛ يضر بالعلاقات الثنائية.
وبقيت فنلندا التي تتشارك مع روسيا حدودا يبلغ طولها الف وثلاثمئة كيلومتر غير منحازة عسكريا على مدى 75 عاما. من المتوقع أن تسير السويد على خطى فنلندا مع تنامي الدعم الشعبي للانضمام للحلف وسط مخاوف أمنية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اية الله رئيسي : الجمهورية الاسلامية وقفت مع العراق في ايام العسرة وسنواصل المضي بعلاقاتنا لمزيد من الرقي والازدهار

اكد “اية الله سيد ابراهيم رئيسي” نحن نعتبر الشعب العراقي هو الاقرب الى الشعب الايراني؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *