أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رزير المالية يرفض استدعاء نائب رئيس مجلس النواب الزاملي الذي توعد باستجوابه ومنعه من السفر

رزير المالية يرفض استدعاء نائب رئيس مجلس النواب الزاملي الذي توعد باستجوابه ومنعه من السفر

رفض وزير المالية علي عبد الامير علاوي ٫ دعوة نائب رئيس مجلس النواب حاكم الزاملي لمناقشة موضوع سعر صرف الدولار مقابل الدينار ٫ جاء ذلك في ردا على دعوة الزاملي واكد فيها عدم قدرته على حضور الاجتماع بهذا الشان.

ونقل حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس المجلس خلال الاجتماع عن علاوي فحوى الرسالة التي جاء فيها، “أود أن أبلغ أنني غير قادر على حضور اجتماع هذا اليوم، وسأقدم طلباً رسمياً إلى مجلس النواب بعقد جلسة للتصويت على الثقة، وسأكون دائما على الاستعداد والتعاون”.
وعقد مجلس النواب في وقت سابق من اليوم اجتماعا بالقاعة الدستورية برئاسة حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس المجلس لمناقشة واقع سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية.
وحضر محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، ونائبه وعدد من المسؤولين في البنك الاجتماع بينما قاطع وزير المالية علي علاوي ووزارته الاجتماع.
وتوعد الزاملي في كلمة له خلال بدء الاجتماع وزير المالية باستجوابه تحت قبة البرلمان، وإصدار قرار يقضي بمنع سفره خارج العراق.
واتهم الزاملي وزير المالية بـ”نقل تجاربه الخاسرة للشركات التي ادارها خارجا الى العراق، قائلا إنه “لم يقدم اي شي لهذا البلد ، و ساهم بارتفاع ديون العراق الى 27 تريليون دينار في عام واحد فقط”.
وذكر ايضا أن وزارة المالية لم ترسل حساباتها المالية لغاية الان ، و لم تتخذ اي اجراءات لاستحصال الديون لدى شركات الاتصال والاموال المهربة والفضائيين .
وكان الصدر، قد قدم الخميس، ستة مقترحات بشأن سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، من بينها استدعاء وزير المالية علي علاوي، ومحافظ البنك المركزي مصطفى غالب بشكل فوري.
وتضمنت مقترحات الصدر، “إيقاف تهريب العملة بقوة، والنظر في أمر بعض البنوك مثل (الشرق الأوسط، القابض، والأنصاري) العائدة لبعض الأشخاص المتحكمين بالعملة، وغيرها من المصارف الأهلية الأخرى، والتعامل بحزم مع البنوك العائدة لبعض الأحزاب المتحكمة في البلاد والعباد”.
وإضافة إلى ذلك، حث الصدر على “تنظيم سوق العملة العراقية بصورة مركزية وبأسلوب صحيح، عبر سن بعض القوانين التي تزيد من قيمة سعر صرف الدينار”.
واستبعد مصدر مسؤول في وزارة المالية يوم الجمعة، بشدة إمكانية تغيير سعر الصرف وخفض قيمة الدولار مقابل الدينار زاعما انه سيكون له انعكاس سلبي على اقتصاد البلاد، وذلك بعد مطالبات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى إجراء مراجعة لهذا الملف حيث سبق ودافع السيد الصدر على رفع سعر صرف الدولار في وقته.
جدير بالذكر أن جميع أسعار المواد الغذائية والسلع في الاسواق، شهدت ارتفاعاً كبيراً، بالتزامن مع خفض قيمة الدينار، ما أثار موجة استياء شديدة بين الأوساط الشعبية، فضلاً عن اعتراضات بعض المهتمين بالشأن الاقتصادي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *