أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مسرحية ” قيامة الارض ” عمل مسرحي رسالي متميز يلقى اقبالا شعبيا واسعا في العراق

مسرحية ” قيامة الارض ” عمل مسرحي رسالي متميز يلقى اقبالا شعبيا واسعا في العراق

استؤنف في بغداد عرض المسرحية الميدانية “قيامة الأرض” وهو عمل كبير إيراني- عراقي مشترك ببغداد نتيجة طلب واقبال الجمهور والنخبة الثقافية والفنية العراقية.

وبدأ عرض هذه المسرحية بجهود ومتابعة المستشاریة الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق، يوم 29 تشرين الاول 2021 في بغداد ويستمر لمدة 10 ايام.
وقد عرضت مسرحیة “قيامة الأرض” لأول مرة قبل حوالي أربعة أشهر من 16 يونيو إلى 3 يوليو في بغداد، بتعاون ودعم الحشد الشعبي وبمشاركة عدد كبير من الفنانين العراقيين ، ولاقت اعجاب واستحسان واستقبال الجمهور والنخبة الثقافية والفنية العراقية.


وقال المستشار الثقافي الايراني في بغداد “غلامرضا اباذري” عن اهمیة المسرحیة: ان المسرحية كانت عملا ثقافيا هادفا جاء نتيجة جهود إيرانية عراقية مشتركة، وشارك فيها 123 فنانًا عراقيًا و 63 فنانًا إيرانيًا.
واوضح ان مسرحية الميدانية “قيامة الأرض” تروي قصة الإنسان في بلاد الرافدين منذ بداية نزول آدم (ع) إلى قدوم الإمام منتظر (عج)، في هذه الأرض مع زوايا التاريخ العراقي المعاصر بالترکیز على تعاليم أهل البيت (ع)، يصورها فنياً باستخدام المؤثرات الخاصة للصوت والضوء والصورة و أحدث الوسائط المتعددة.
واضاف :ان المسرحية تم عرضها بتعاون ودعم الحشد الشعبي و شركة “بلا حدود” الثقافية العراقية و”معهد اوج” للإنتاج الفني في إيران.
وقال :ان المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد قامت بدعوة النخب العلمية والثقافية والعلماء والفنانين والأحزاب والجماعات السياسية ومختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية والطلاب لمشاهدة هذه المسرحية.
واضاف : هذه هي المرة الثانية التي تُعرض فيها المسرحية في بغداد مضيفا قد تم عرض المسرحية بمناسبة الذكرى السابعة لتأسيس الحشد الشعبي في يوليو الماضي ولاقت استقبال العوائل العراقية والجمهور والفنانين العراقيين.
واعلن: إن عرض هذه المسرحية سيتم قريبا في محافظة البصرة جنوب العراق، في ذكرى استشهاد الحاج قاسم سليماني، والحاج أبو مهدي المهندس.
واعتبر المستشار الثقافي الايراني في بغداد “غلامرضا اباذري” توجيه القدرات نحو الفن الاسلامي الملتزم وفن المقاومة والتذكير بالثروات التاريخية والثقافية للعراق أحد أهداف إقامة هذا الحدث الفني العظيم.
وقال ان عمل الفنانين الإيرانيين شمل إقامة المسرحیات الميدانية خلال زيارة الأربعين الحسيني المليونية شهدت اقبالا واسع النطاق من الجمهور دفعت الفنانين على إقامة مسرحيات أخرى في البلاد.
واكد ان القواسم الثقافية المشتركة بين شعبي إيران والعراق ، وخاصة الثقافة الإسلامية الغنية، إنها ثروة ثمينة مؤکدا علی ضرورة الحفاظ عليها وحمايتها باستخدام الإمكانات الفنية لفناني البلدين.
وقال المستشار الثقافي الايراني في بغداد “غلامرضا اباذري”ان الفنون المسرحية تعد واحدة من أكثر الأدوات الفنیة لشرح القيم الثقافية قائلا ان اهتمام الشعب العراقي بالفن الإسلامي والديني والقدرات التاريخية والحضارية لهذا البلد جعل الفن عنصرًا جذابًا وشعبيًا بين ابناء الشعب العراقي.
واعتبر نقل هذه التجربة إلى الفنانين العراقيين لمواجهة الجهود التي يبذلها خصوم ثقافيون للجمهورية الإسلامية الایرانیة والعراق لترويج المهرجانات الثقافية على غرار الدول الغربية في هذا البلد، أحد اهداف الفنانین الایرانیین لإقامتهم بعرض هذه المسرحية.

وفي مقابلة خاصة مع وكالة ارنا ، قال حسين ذوقي مقدم العرض الإيراني لمسرحية “قيامة الأرض” في العراق : قبل سنوات قليلة ، عُرضت المسرحية في 18 مدينة في إيران تحت عنوان “موسم الهوس” ، لكن المسرحية بأكملها تم عرضها الآن في العراق بسبب الاستجابة الشعبية٫ مؤكدا أن هناك 150 أستاذاً للسينما والمسرح الإيراني كان لهم دور في هذه المسرحية ، مثل “محمد رضا تركمان” و “آنه محمد ايرى” لديهم خبرة كبيرة في السينما الإيرانية.
وتابع ذوقي أن محمد رضا تركمان له تاريخ في العمل كمصمم مؤثرات خاصة في أفلام “اخراجيها” و “معراجيها” وأفلام أخرى ، وأن محمد ايرى عمل كمصمم مسرح في الفيلم الكبير “راستاخير”.
وبحسب ذوقي ،ان الفنانين العراقيين قالوا بأنهم لم يروا مثل هذا النموذج المسرحي بهذه الطريقة ثلاثية الأبعاد والمثيرة للإعجاب.
وأعرب عن أمله في أن يكون بالإمكان في المستقبل تنفيذ المزيد من المشاريع الفنية مع الجانب العراقي ، بالنظر إلى حجم الاهتمام الذي شاهده لدى الشعب العراقي.
يذکر أن المسرحية عرضت في معسكر تدريب لواء سرايا عاشوراء التابع للحشد الشعبي في منطقة الدورة جنوب بغداد خلال يولیو الماضي.
وتعد مسرحية (قيامة الارض) نقطة تحول غير مسبوقة في تاريخ المسرح العراقي وفي نظر الفنانين العراقيين.
اصحاب الكساء الخمسة، في هذه المسرحية هم محور القصة، مما تسبب في قبول توبة آدم (ع)، وهدوء طوفان نوح الهادر (ع) ونجاة إبراهيم الخليل (ع) من ألسنة اللهب المشتعلة ، والتظاهر الموضوعي لأنوار الخلق الخمسة هذه في يوم المباهلة، يجعل مسيحيي نجران يؤمنون بنبي الإسلام (عليه الصلاة والسلام).
وكان هدف الممثلين في هذه الملحمة المسرحية هو تجسيد جزء كبير من التحدي بين الإنسان والشيطان، ومعركة الخير والشر، وجبهة الحق والباطل في أرض العراق منذ بداية هبوط آدم (ع) على الارض وحتى اللحظة في ظهور داعش في عام 2014 وما بعده.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *