أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صحيفة بريطانية : ملامح “تقارب” بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبين السياسة الأميركية في العراق وخاصة في مواجهة ايران

صحيفة بريطانية : ملامح “تقارب” بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبين السياسة الأميركية في العراق وخاصة في مواجهة ايران

تحدث مقال نشر في مجلة “الإيكونوميست” البريطانية عن وجود “تقارب” محتمل بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبين السياسة الأميركية، عادا أن الصدر والأميركيين الذي يرفض المحادثات المباشرة معهم “يشتركان في العديد من المصالح” ويدعمان جهات مشتركة.

وصف المقال، الذي نشر الجمعة، علاقة الصدر مع الولايات المتحدة وغريمتها إيران بـ”المعقدة”، فعلى الرغم من انتقاده الدائم للولايات المتحدة ومحاربته للوجود الأميركي في البلاد، إلا أنه “رحب مؤخرا ببيان الحكومتين الأميركية والعراقية الذي يؤكد وجود القوات الأميركية في العراق”.
كما “ندد الصدر مؤخرا بالهجمات الصاروخية على السفارة الأميركية في بغداد وعلى مطار أربيل الذي يضم جنودا أميركيين”.
ويبدو إن هذا يعود، بحسب مقال الإيكونومست، إلى أن “الصدر ينظر إلى النفوذ الإيراني في العراق على أنه تهديد لسلطته”.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول عراقي لم تسمه القول إن “العراق في حالة فوضى وايران تملأ الفراغ وقوة الصدر هي القوة القوية الوحيدة التي يمكن أن تقاوم (إيران)”. ويتفق البعض في الغرب على ذلك وفقا لتقرير المجلة البريطانية.
وقالت الصحيفة إن “البعض في الإدارة الأميركية يشجعون حلفاء أميركا من السياسيين في العراق على الاصطفاف مع الصدر قبل الانتخابات المقرر أن تجري في أكتوبر”.
وأضاف المقال أن الصدر “يدرس إبرام اتفاق انتخابي مع السياسيين العرب السنة والأكراد المقربين من أميركا، كما أنه يقدم دعمه إلى مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء، الذي تدعمه أميركا والذي حاول الحد من النفوذ الإيراني”.
وذكرت تقارير بريطانية ان السفير العراقي في لندن السيد جعفر الصدر لن بعيدا عن اي تقارب بين الصدر والولابات المتحدة وايضا بين الصدر وبريطانيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

استشهاد وجرح اكثر من 120 طالبة مدرسة في هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين من الجماعات الوهابية التكفيرية في مدرستهن في العاصمة الافغانية كابل

في سلسلة التفجيرات الارهابية التي ينفذها الارهاب الوهابي ضد الاقلية الشيعية في افغانستان ٬ استهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *