أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصادر مطلعة: الخلاف السني – السني حول المناصب الوزارية والرئيسة في الدولة يعرقل تشكيل الحكومة

مصادر مطلعة: الخلاف السني – السني حول المناصب الوزارية والرئيسة في الدولة يعرقل تشكيل الحكومة

اكد مصادر مقربة من ” اتحاد القوى العراقية التي تضم اطراف العرب السنة ، ان الخلاف داخل هذا تحالف حول المناصب الوزارية ، عرقل بلورة اتفاق نهائي تمهيدا لتقديم ورقة واحدة للمكلف بتشكيل الحكومة الجديدةحيدر العبادي .

وفيما أعلن التحالف الوطني، الكتلة النيابية الأكبر المكلفة تشكيل الحكومة، إدراج معظم مطالب الشركاء ضمن البرنامج الحكومي وتحديد سقف زمني لا يقل عن ستة أشهر لتنفيذها.
وكانت اشتباكات بالايدي قد جرت الاسبوع الماضي بين اعضاء في اتحاد القوى العربية الممثلون للعرب السنة ، انتهت بفض الاجتماع ، حتى عادت المياه الى مجاريها بعد ذهاب وفد وساطة مع اعضاء في اتحتد القوى العراقية الى صالح المطلك رئيس كتلة العربية وتمت المصالحة بينه وبين المعارضين له في هذا التكتل الذي يمثل العرب السنة .
وقالت هذه المصادر ،ان خلافا برز بين الكتل المنضوية ضمن تحالف القوى العراقية حول تقاسم الحقائب الوزارية والمناصب في الدولة العراقية ،وأدى ذلك إلى عرقلة تقديم مرشحي تحالف القوى السنية لحكومة رئيس الوزراء المكلف.
ومن المنتظر أن يعقد تحالف القوى العراقية في وقت لاحق مساء اليوم الثلاثاء اجتماعا في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، بهدف تسوية الخلاف من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة قبل التاسع من الشهر الجاري وهو وقت انتهاء المدة الدستورية الممنوحة للعبادي لتشكيل الحكومة والا سيذهب رئيس الوزراء الى تكليف الكتلة البرلمانية التي تلي التحالف الوطني من حيث عدد المقاعد .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *