أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / دبلوماسية امريكية سابقة : بومبيو تركا ارثا كارثيا في وزارة الخارجية الامريكية وفوضى وضررا كبيرا وطويل الامد

دبلوماسية امريكية سابقة : بومبيو تركا ارثا كارثيا في وزارة الخارجية الامريكية وفوضى وضررا كبيرا وطويل الامد

نشر الموقع الخبري الامريكي “ذا هيل” مقالًا بعنوان “إرث مايك بومبيو الكارثي” كتبتها ” تارا سونينشاين ” التي عملت في السابق مساعدة لوزير الخارجية للدبلوماسية العامة والشؤون العامة في الولايات المتحدة.

وقالت ” تارا سونينشاين ” الدبلوماسية الامريكية “سيكتب المؤرخون أنه الرجل الذي ترك الدبلوماسيين الأمريكيين دون موجه، وخيّب وأربك الحلفاء”، معتبرة أنه “على المستوى المحلي والدولي، سيتم تذكر بومبيو كمانعة الصواعق، والذي عبر عن استعداد للمزج بين الكنيسة والدولة وإلقاء الخطابات أمام الجماعات الدينية أو الظهور بمؤتمر الحزب الجمهوري من “إسرائيل”، وكأن السياسة الخارجية دعامة للساسة وليست أداة للأمن القومي”.
وبرأي الكاتبة، سينظر على الصعيد المحلي لبومبيو على أنه الرجل الذي استطاع وببراعة منع المفتش العام لوزارة الخارجية والكونغرس التحقيق في نشاطاته، خاصة أنه قال بناء على شكوى إن بومبيو أساء استغلال وظيفته في الخارجية، واستخدمها لمصالحه الشخصية.
وتابعت الكاتبة “أما على صعيد السياسة الخارجية، فيمكن أن ينال بومبيو جائزة كونه صقرًا من بين الصقور. وكان توقيعه الأهم هو إيران والفكرة الفاشلة في خروج الولايات المتحدة من اتفاقية متعددة الأطراف، بهدف وقف واحتواء الطموحات النووية الإيرانية، ودعم فرض العقوبات على طهران، وحاول دون نجاح تمديد حظر تصدير السلاح لإيران، بشكل قاد لتصويت مهين للولايات المتحدة وله شخصيا في مجلس الأمن الدولي”.
وأردفت أن “الإرث الأكبر هو إفراغ بومبيو وزارة الخارجية من أصحاب الخبرة، والمعنويات المتدنية التي يعيشها الموظفون بالخارجية الأمريكية”، مشيرة إلى أن الكثير من الدبلوماسيين يوافقون على أن بومبيو أحدث ضررا طويل الأمد بالوزارة، إما بفشله في ملء المناصب الدبلوماسية البارزة، أو من خلال استبعاد الدبلوماسيين المجربين، أو إجبارهم على الاستقالة.
وختمت الدبلوماسية تقريرها عن الارث الكارثي الذي تركه بومبيو للخارجية الامريكية قائلة : إن “وزراء الخارجية السابقين يتركون بصماتهم على الوزارة، مثل الوزير ” دين أتشيسون ” والحرب الباردة، و” هنري كيسنجر ” والصين، و ” مادلين أولبرايت ” والبلقان، وغيرهم من وزراء الخارجية الذين قاموا بأعمال جريئة وأشياء لا تنسى”، مؤكدة أن اختيار الرئيس المنتخب جو بايدن لـ”أنتوني بلنكين” لمنصب وزير الخارجية مهم، وهو رجل على قدر المهمة، لكن عمله لن يكون سهلا، نظرا لما سيخلفه بومبيو من فوضى كبيرة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية يعلنون السيطرة على مديرية الجوية الاستراتيجية في ” مأرب ” وتطهيرها من مرتزقة العدوان

اعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية في اليمن اليوم الثلاثاء، من السيطرة على مركز مديرية الجوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *