أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / فيديو : استمرار التظاهرات الاحتجاجية في السليمانية وارتفاع عدد شهداء الاحتجاجات الى استشهاد 8 متظاهرين

فيديو : استمرار التظاهرات الاحتجاجية في السليمانية وارتفاع عدد شهداء الاحتجاجات الى استشهاد 8 متظاهرين

تجددت الاحتجاجات في محافظة السليمانية بإقليم كردستان ٫ وحدثت صدامات بين المحتجين والقوات الأمنية قرب مبنى الحكومة المحلية.

واقدمت القوات الأمنية على استخدام تعزيزات عسكرية لحماية مبنى محافظة السليمانية منذ صباح اليوم وللحبلولة دون وصول المحتجين اليه، وبعد الظهر وصل المحتجون التعبير عن غضبهم من الاحزاب الكوردية متهمين عوائل كبار المهيمنين على السلطة بالاستحواذ على المليارات من الدولارا والتصرف يشكل غير قانوني ايرادات النفط والغاز وايرادات المنافذ الحدودية والاموال المخصصة للاقليم من الحكومة الاتحادية .

وبحسب شهود عيان فإن “العشرات من المحتجين تعرضوا إلى الاختناق بسبب الغاز المسيل للدموع”. كما تحدث شهود عيان عن وقوع اصابات في صفوف المتظاهرين بفعل اطلاق الرصاص الذي تعرضوا اليه من قبل قوات البيشمركة . ووفص مصادر طبية لقي نحو 8 أفراد مصرعهم حتی الآن في احتجاجات كانون الاول، بمحافظة السليمانية، بينهم 5 طلاب في المرحلة الجامعية وعنصري ٲمن، في نحو 15 بلدة، فيما فاق عدد الجرحی الـ 50 بحسب مصادر طبية. .

وذكر نواب في برلمان الاقليم، بأن نقاط التفتيش منعت عودتهم من محافظة أربيل باتجاه السليمانية للمشاركة في الاحتجاجات المرتقبة.
وقال النواب، إن: “السلطات الأمنية، منعتهم من دخول المحافظة، وهم في طريق عودتهم إلى المدينة، قادمين من محافظة أربيل، عبر المدخل الرئيس”.
و اعلنت المحامية والنائبة السابقة بيمان ٲمين، عن اعتقال عدد من منظمي تظاهرة اليوم، بينهم عبدالله الملانوري النائب السابق وزميله شيركو حمه ٲمين. وفي بث مباشر على منصة فيسبوك، من احدی نقاط التفتيش، قال النائب علي حمة صالح، إن “القمع سيد الموقف الآن، وهذا النوع من الحكم لن يستمر طويلا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

زينب سليماني رداً على ترامب : قتلت والدي بطل الانتصار على داعش .. وخاب سعيك ولم تظهر كبطل فها انت مهزوم تعيش الخوف

توجهت زينب ابنة القائد الشهيد الفريق قاسم سليماني، ، للرئيس دونالد ترامب بعد تركه البيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *