أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / قاليباف : الهجوم الارهابي الذي استهدف القائدين قاسم سليماني والمهندس شكل اهانة وانتهاكا لسيادة العراق

قاليباف : الهجوم الارهابي الذي استهدف القائدين قاسم سليماني والمهندس شكل اهانة وانتهاكا لسيادة العراق

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني محمد باقر قاليباف خلال استقباله وزير الخارجية فؤاد حسين، ان الهجوم الإرهابي الأمريكي على الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس كان إهانة وانتهاكا لسيادة العراق واستقلاله.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف لوزير الخارجية فؤاد حسين حيث بحث معه العلاقات الثنائية بين العراق وايران ٫والقضايا الإقليمية والدولية واصفا العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية.
وقال محمد باقر قاليباف ان الادلة تشير إلى أن الولايات المتحدة تعمل على دعم الإرهابيين في المنطقة ، بما في ذلك “داعش”.وتابع قاليباف: “على مر التاريخ ، خلقت الولايات المتحدة مشاكل لدول أخرى بخيانتها لها”.وشدد على أن إحلال السلام والأمن في العراق والمنطقة هو دائما الهاجس الأهم للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وقال إن الحل الوحيد للمشاكل في العراق رهن بخروج الولايات المتحدة من هذا البلد.
وشدد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على إن خروج اميركا هو السبيل الوحيد لحل مشاكل العراق ٬منوها الى ان الولايات المتحدة هي افة السلام والاستقرار في العراق والمنطقة.
ونوه رئيس مجلس الشورى الإسلامي قاليباف الى إن سيادة العراق وأمنه واستقلاله وسلامته تحظى دوما بتاكيد واهتمام ايران التي تعتقد أن العراق الحالي يلعب دورا إيجابيا وهاما ومؤثرا في المنطقة.
وبشان اتفاقات الخيانة التي وقعها النظامان الاماراتي والبحريني مع الكيان الصهيوني قال قاليباف : “قامت بعض دول المنطقة بضغط من الولايات المتحدة بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني. ولا شك أن العالم الإسلامي يجب ألا يلتزم الصمت ازاء هذا الموضوع ، وهو ضروري لأن قضية فلسطين هي الأولوية الأولى للأمة الإسلامية”.
وأكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي أن إيران دعمت العراق على الدوام كدولة إسلامية وجارة مهمة ، وقال إن من أهم مطالب الشعب العراقي والحكومة والبرلمان خروج الولايات المتحدة من هذا البلد لانه أصل انعدام الأمن فيه.
وأضاف قاليباف .
بدوره اعرب فؤاد حسين عن شكره لرئيس مجلس الشورى الإسلامي ناقلا تحيات كبار المسؤولين في العراق وقال انني زرت اليوم الدولة الجارة والشقيقة إيران التي يرتبط بلادنا بها تاريخيا وجغرافيا ولدينا مصالح سياسية واقتصادية مشتركة.
وفي إشارة إلى الجدول الزمني لخروج أميركا من العراق ، أكد وزير الخارجية التزام الشعب العراقي والبرلمان والحكومة بالحفاظ على استقلال بلاده وسلامة أراضيها.

العالم

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة الطاقة النووية الايرانية : لدينا الامكانية اللازمة لتصنيع مفاعل نووي وزيادة تخصيب اليورانيوم

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن لدى المنظمة الإمكانية اللازمة لزيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *