أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صحيفة هاآرتس تكشف عن شراء الكيان الاسرائيلي صواريخ روسية من صنع اوكرانيا للبحوث والتطوير !

صحيفة هاآرتس تكشف عن شراء الكيان الاسرائيلي صواريخ روسية من صنع اوكرانيا للبحوث والتطوير !

كشفت تقرير لصحيفة “هآرتس”، إلى أن الكيان الاسرائيلي قام في السنوات الأخيرة بشراء أسلحة روسية من دول ثالثة يعتقد أنها استخدمت للبحث وتطوير أسلحة دفاعية، فيما ذكرت أن الجيش الإسرائيلي يستخدم ربع الإنتاج الحربي الإسرائيلي والباقي يصدر إلى دول العالم.

وذكر التقرير أن إسرائيل تفرض تعتيما على صفقات السلاح، فيما تقارير منظمة “ريغستر” التابعة للأمم المتحدة تكشف القليل عن صفقات السلاح الإسرائيلية.
كما ورد في معطيات “ريغستير” بلاغ رسمي تقدمت به أكرانيا حول بيعها لإسرائيل قبل نحو سنتين 193 صاروخيحمل على الكتف روسيا من طراز “إيغلا(أف إي 16)” و32 قاذفة صواريخ. وبلاغ آخر من أكرانيا يعود لعام 2010 يفيد بأنها باعت لإسرائيل أسلحة روسية- من ضمنها أربعة صواريخ “ستريلا” (أس.إي 7) وقاذفتان، و75 صاروخ أيغلا و10 قاذفات لهذه الصواريخ.
ويقول التقرير: “لم يتضح بعد لماذا ابتاعت إسرائيل هذا العدد من صواريخ الكتف الروسية. لكن يعتقد أنها لم تستخدمه لأغراض عملانية بل لأغراض بحثية من أجل تطوير منظومة دفاعية، كمنظومة الدفاع عن الطائرات المدنية”.
ويضيف التقرير: “في شهر شباط (فبراير) الأخير أعلنت وزارة الأمن وشركة “إلبيت” أنهما أنهيتا سلسلة تجارب ناجحة لمنظومة “حامي السماء” للدفاع عن الطائرات المدنية من صواريخ كتف”.
ونقل عن خبراء أسلحة بأنهم يقدرون أن الصواريخ الروسية يمكن أن تكون قد استخدمت لتجربة المنظومة الدفاعية. لكن الخبراء يشيرون إلى أن كمية الصواريخ التي ابتاعتها من أوكرانيا لا تتفق مع هذا الغرض.
ويضيف التقرير بحسب موقع «عرب 48»: “يعتقد بأن صفقات السلاح تلك، ومعظمها بكميات قليلة باستثناء صفقة الصواريخ الأوكرانية عام 2012 استخدمت لأغراض بحثية من أجل إنتاج منظومات دفاعية، أو انها استخدمت لأهداف استخبارية”.
وحسب معطيات “ريغستر” فإنه في عام 2008 أبلغت أوكرانيا المنظمة الدولية أنها باعت إسرائيل منصة إطلاق لقاذفات من طراز “بي إم-21″. ويشير التقرير إلى أن آخر مرة استخدم الجيش الإسرائيلي هذا السلاح كان في حرب لبنان الأولى عام 1982، وكانت قد غنمته في حرب عام 1973. وحسب بلاغ آخر تقدمت به تشيكيا عام 2006 يتضح أنها باعت لإسرائيل منظومة صواريخ تكتيكية تدعى “توكا” التي يشير التقرير إلى أن إسرائيل لم تستخدمها. كما تشير المعطيات إلى أنه قبل ذلك بسنتين باعت بلغاريا لإسرائيل 6 منظومات مدفعية 130 مم لكن لم ترد عنها معلومات كافية.

وتنقل الصحيفة عن خبير أسلحة أسرائيلي قوله إن استيراد السلاح من دول عالمية باستثناء الولايات المتحدة هامشي، مضيفا أن إسرائيل تطور أسلحة وتعتبر رائدة في هذا المجال لهذا هي ليست بحاجة إلى شراء الكثير من الخارج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قيادي في حزب الله : الردع الاسرائيلي سقط امام الردع الايراني و الضربة الانتقامية التي تلقاها من طهران

قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة في لبنان الجناح السياسي لحزب الله، النائب محمد رعد، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *