أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران تطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالزام السعودية السماح بتفتيش مفاعلها النووي السري

ايران تطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالزام السعودية السماح بتفتيش مفاعلها النووي السري

عبرت إيران عن قلقها من وجود “برنامج سعودي سري للتسلح النووي”، ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تقديم توضيحات بشأن “البرنامج السري” ورفع تقرير حوله إلى أعضاء الوكالة والعمل لاجراء تفتيش لمنشأتها النووية السرية .

وکانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد أفادت الأربعاء الماضي نقلا عن مصادر بينها مسؤولون غربيون، أن السعودية تقوم بمساعدة من شركتين صينيتين ببناء مؤسسة شمال البلاد لإنتاج ما يسمى بالكعكة الصفراء، مركزات اليورانيوم.
وقال مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي، السبت، إن طهران قلقة من وجود “برنامج سعودي سري للتسلح النووي”.
واضاف : أن السعودية تسعى إلى تطوير برنامج نووي غير شفاف، مضيفا أنه “على الرغم من أن السعودية عضو في معاهدة الحد من انشار السلاح النووي (NPT) واتفاقية الضمانات الشاملة، إلا أنها للأسف ترفض عمليات التفتيش المتعلقة بالضمانات”.
وأضاف غريب آبادي أن السعودية لا تمتلك أي مفاعل نشط للأبحاث كي تسعى لإنتاج “الكعكة الصفراء”.
وتابع قائلا: “هذا الأمر وإلى جانب الإجراءات الخفية السعودية في المجال النووي، وعدم السماح بدخول مفتشي الوكالة الدولية، إضافة إلى نشاطها المزعزع للاستقرار الإقليمي، يعزز من القلق بشأن وجود برنامج سري للتسلح النووي في السعودية”.
وأكد آبادي على أنه ينبغي للوكالة الدولية، والدول الأعضاء، إبلاغ السعودية بأن المجتمع الدولي يرفض أي انحراف عن أي برنامج نووي سلمي وأنه سيواجهه، مضيفا أن على السعودية، العمل بشفافية، وتطبيق كافة التزاماتها مع الوكالة، في حال خططت لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ولي عهد نظام ال خليفة سلمان بن حمد يجري اتصالا مباشرا مع نتنياهو لبحث وسائل التنسيق والتعاون مع الكيان الصهيوني

في سلسلة الخطوات الخيانية لنظام ال خليفة في التنسيق والتعاون مع الكيان الاسرائيلي بعد توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *