أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلة اميركية : السعودية وعناصر القاعدة يتتبعون ” علي صوفان ” العميل الاستخباراتي الأمريكي السابق من أصل لبناني

مجلة اميركية : السعودية وعناصر القاعدة يتتبعون ” علي صوفان ” العميل الاستخباراتي الأمريكي السابق من أصل لبناني

كشفت مجلة أمريكية ٬أن الحكومة السعودية تتتبع ” علي صوفان ” العميل الاستخباراتي الأمريكي السابق من أصل لبناني، والذي كان له دور أساسي في التحقيقات بأحداث 11 سبتمبر 2001.

وذكرت مجلة “نيويوركر”، يوم الخميس، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) أبلغت صوفان، في مايو الماضي، أن تنظيم القاعدة يتتبعه.
وأضافت أنه بعد أسبوعين من تلقيه التبليغ “تعرض صوفان لحملة مليئة بالأحقاد في وسائل التواصل الاجتماعي، وصلت إلى حد تلقيه تهديدات بالموت”.
ولفتت المجلة٫ إلى أن صوفان قدم رسائل التهديد إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، الذي أطلق بدوره تحقيقاً حول الحادثة، أفضى- بحسب خبراء الأمن السيبراني- إلى أن جزءاً من مصادر رسائل التهديدات يتقاطع مع حسابات المشاركين في حملات استهدفت الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي (قتل على يد قوات أمنية سعودية بقنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018).
وذكر تقرير المجلة : أن القاعدة تُصنف صوفان عدواً لها منذ وقت طويل، لكونه أشرف على التحقيقات مع عناصر التنظيم الذين خططوا لهجمات ضد السفارة الأمريكية في كل من كينيا وتنزانيا، وتفجير المدمرة الأمريكية “يو إس إس كول” في اليمن.
وبعد استقالته من مكتب التحقيقات الفيدرالي، أسس صوفان شركة استشارات أمنية خاصة، ونظم دورات لمسؤولين في الأكاديمية القطرية للشرطة، وجهاز المخابرات، ما جعله يثير غضب الحكومة السعودية، بحسب الصحيفة.
وكانت الولايات المتحدة قد شهدت في 11 سبتمبر 2001، اختطاف أربع طائرات نقل مدني تجارية وقيادتها من قبل عناصر تنظيم القاعدة الارهابي لتصطدم بأهداف مدنية وبعضها عسكرية ، وقد نجحت في ذلك ثلاث منها؛ تمثلت الأهداف في برجي مركز التجارة العالمي الواقعين بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وتم اسقاط الرابعة ٬ وسببت هذه الأحداث 2973 قتيلاً و24 مفقوداً، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ترامب يهاجم منسقة فريق البيت الابيض المعني بمكافحة فيروس كورونا لانها حذرت من انتشار غير عادي للوباء

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منسقة فريق البيت الاببيض المعني بالعمل على مكافحة فيروس ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *