أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / القضاء الفرنسي يفتح تحقيقا بتورط ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد في العدوان على اليمن ودعمه اعمال تعذيب في اليمن

القضاء الفرنسي يفتح تحقيقا بتورط ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد في العدوان على اليمن ودعمه اعمال تعذيب في اليمن

فتح القضاء الفرنسي، اليوم الجمعة، تحقيقاً بحق ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، في قضية “تواطؤ في أعمال تعذيب” في حرب اليمن. ولم تذكر وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس”، التي أوردت الخبر، مزيداً من التفاصيل، لكنها بينت أن هذه المعلومة كشف عنها مصدر مقرب من ملف هذه القضية.

وكان تحقيق قضائي أولي، فتح في أكتوبر 2019، في باريس ضد محمد بن زايد؛ على أثر رفع دعوتيين قضائيتين ضده لدى قيامه بزيارة رسمية إلى فرنسا، في شهر نوفمبر 2018.
وفي سبتمبر الماضي، حمّل فريق الخبراء الأممي الموكل للتحقيق بانتهاكات اليمن مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان للإمارات والسعودية.
ويتضمن تقرير الخبراء أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب العدوانية على اليمن من بينها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس هيئة الأركان السعودي اللواء فياض الرويلي، ورئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه محمد بن زايد.
يذكر أنه في نوفمبر 2018، رفعت دعوى قضائية في فرنسا تتهم ولي عهد أبوظبي بارتكاب جرائم حرب في اليمن، والتواطؤ في التعذيب ومعاملة غير إنسانية، وذلك خلال زيارة رسمية كان يجريها الرجل إلى باريس.

وطالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” فرنسا بالضغط على “بن زايد” لإيقاف الانتهاكات في اليمن، معلنة أنها وثقت إخفاء القوات الإماراتية يمنيين قسراً وتعذيبهم جنوبي وشرقي البلاد.

يشار إلى أنه يمكن للعدالة الفرنسية بحكم “اختصاصها العالمي” فيما يتعلق بأخطر الجرائم مقاضاة وإدانة مرتكبي هذه الجرائم والمتواطئين معهم عندما يكونون على الأراضي الفرنسية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حرس الثورة الاسلامية يعلن ضبط شحنة اسلحة كبيرة من العناصر المعادية للثورة

اعلن قائد لواء “حمزة سيد الشهداء (ع)” العملاني الثالث التابع للحرس الثوري عن ضبط شحنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *