أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / المالكي: تكليف العبادي بتشكيل الحكومة هو خرق دستوري ولا قيمة له

المالكي: تكليف العبادي بتشكيل الحكومة هو خرق دستوري ولا قيمة له

اعتبر الأمين العام لحزب الدعوة الاسلامية رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة بانه “خرق دستوري ولا قيمة له” وقال: لدينا الادلة والإثباتات بأن دولة القانون هي الكتلة الاكبر.

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، قد كلف اليوم الأثنين رسمياً، مرشح التحالف الوطني لرئاسة الوزراء حيدر العبادي بتشكيل الحكومة المقبلة ،حاثاُ اياه على تشكيل الكابينة الوزارية خلال المدة الدستورية بقاعدة عريضة.

وقال المالكي في كلمة متلفزة إن “خرق الدستور بدأ بتجاوز المهلة الدستورية التي كان من المفترض البت من الخميس المقبل”، مشيراً الى أن “المحكمة الاتحادية حذرت من ان رئيس الجمهورية سيحاسب على ذلك”.

 

وأضاف أن “انظروا الى جانب من وقفت الادارة الاميركية وهي البلد الديمقراطي”، متهماً الولايات المتحدة بـ”الوقوف بجانب من خرق الدستور”.
وبحسب السومرية نيوز فقد انتقد المالكي، موقف الادارة الاميركية من تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة، معتبراً انها “وقفت بجانب من خرق الدستور وهذا يدل على خيوط دولية للالتفاف على دولة القانون”.

ودعا المالكي القوات المسلحة الى ان يثبتوا في مواقعهم وأن لايقلقوا امام هذا الخرق الدستوري موضحا: ان العملية السياسية ماضية وفق الدستور وسنصحح هذه الانتكاسة التي حصلت.

وصرح المالكي: انه يجب عقد جلسة لاختيار مرشح تشكيل الحكومة ولا يجوز خلاف ذلك، مؤكدا اننا “سنقف بوجه كل التفاف او تجاوز على الدستور”.

وأضاف: لا يمكن ان يمضي الخرق الواضح للدستور ونطمئن الشعب العراقي بان الذي حصل لا قيمة له.

دولة القانون: سنطعن بتكليف العبادي لدى المحكمة الاتحادية

وفي السياق ذاته، أعلن ائتلاف دولة القانون، الاثنين، أنه سيطعن لدى المحكمة الاتحادية بتكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة، فيما اتهم رئيس الجمهورية بقيادة “مؤامرة واضحة المعالم”.

وقالت النائبة عن الائتلاف عواطف نعمة في حديث لـ”السومرية نيوز”، “نحن في ائتلاف دولة القانون من طالبنا بالاسراع في تشكيل الحكومة ووقفنا ضد داعش والتنظيمات الارهابية مع القوات المسلحة، ونحن بحاجة الى توحيد الصف ولكن لنا الاولوية في رئاسة الوزراء”.
وأضافت نعمة “سنطعن بتكليف حيدر العبادي امام المحكمة الاتحادية لاننا الكتلة الاكبر”، مشيرة الى أن “ما جرى يتحمله رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الذي قاد مؤامرة واضحة المعالم”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *