أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الادارة الاميركية تسارع للترحيب باختيار العبادي لتشكيل الحكومة والمالكي يعتبر موقفها مخالفا للسياقات الدستورية

الادارة الاميركية تسارع للترحيب باختيار العبادي لتشكيل الحكومة والمالكي يعتبر موقفها مخالفا للسياقات الدستورية

سارع الرئيس الأميركي باراك أوباما بالترحيب بتكليف حيدر العبادي برئاسة حكومة عراقية جديدة واصفاً القرار بالخطوة المهمة، داعيا إياه إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطياف.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مساء الاثنين: “اجريت اتصالاً بالعبادي وهنأته على تولي تكليفه برئاسة الحكومة وهي خطوة مهمة، ودعوته الى تشكيل حكومة جامعة تضم جميع الاطياف في أسرع وقت”، معتبراً أن التكليف خطوة كبيرة قام بها نظيره العراقي فؤاد معصوم.
كما اشاد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بتكليف العبادي ، الذي اعتبر ترشيحه “خطوة حاسمة” في عملية الانتقال السياسي في العراق.
وعل صعيد متصل انتقد المالكي مواقف المسؤولين الأميركيين الضاغطة خلافا للسياقات الدستورية في توجيه العملية السياسية على حد قوله كما اشار الى ذلك في خطابه الليلة ، وهو ما اعتبره المراقبون تعريضا بتصريحات الرئيس اوباما المرحبة بتكليف حيدر العبادي رئيسا للوزراء وحديثه عن تشكيل حكومة تمثل كافة مكونات العراق ووعده بتقديم “الدعم” له على ذلك.
وقال المالكي في كلمة مسجلة: إن العراق أمام “خرق خطير” للدستور واعتبر تكليف العبادي “باطلا ولا قيمة له”.
وأضاف، أن رئاسة الجمهورية لم تلتزم بالدستور بتكليف الكتلة النيابية الأكبر التي يرأسها تحقيقاً لاهداف سياسية، وقال إن هذا التكليف ستكون له “لها تداعيات سياسية واقتصادية خطيرة”.
واتهم المالكي أطرافا خارجية لاسيما الاميركية بالتنسيق مع قوى عراقية للالتفاف على الدستور، وقال “سنقف ضد أي تجاوز أو التفاف على الدستور العراقي”.
وتؤكد واشنطن التي انتفضت فجأة للدفاع عن خصوص كردستان العراق وعاصمته النفطية إربيل تؤكد بأنها لا تنوي توسيع نطاق ضرباتها الى مناطق العراق الأخرى حاليا. بل وشرعت على عجل بتسليم اسلحة وذخائر الى بيشمركة الكرد فيما امتنعت حتى الآن عن تسليم السلاح الى القوات العراقية في بغداد رغم وصول التهديد إلى أسوارها مكتفية بتقديم الوعود لحكومة العبادي الموعودة. وعود لم تف بها سابقا لحكومة المالكي ما دفعه للتوجه نحو موسكو. توجه يقول محللون إنه ليس بعيدا عن الانقلاب الذي ينفذه البيت الأبيض في المنطقة الخضراء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *