أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / تقرير اسرائيلي : الهجوم على منشئات ارامكو نفذ باسلحة دقيقة وتكنلوجيا متقدمة ويمكن ان يتكرر السيناريو ضد اسرائيل ايضا

تقرير اسرائيلي : الهجوم على منشئات ارامكو نفذ باسلحة دقيقة وتكنلوجيا متقدمة ويمكن ان يتكرر السيناريو ضد اسرائيل ايضا

ابدى مسؤولون في الكيان الاسرائيلي تخوفهم من تنفيذ هجمات ضد الكيان الإسرائيلي مشابهة للهجمات على منشآت “أرامكو” وقال هؤلاء ان الهجوم اذا كان قد تم من غربي العراق، فهذا يزيد المخاطر بتكرار مثل هذا الهجوم على اسرائيل بحسب تقرير تلفزيوني عبري.

وذكر التقرير الذي نشرته قناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية، أن الهجوم على المنشآت السعودية كان بمثابة إنذار للغرب وإسرائيل، فأهمية هذه الهجمات وماهيتها تقلقهم (المسؤولين) جدا.
وتابع التقرير أن “هذه القدرة الهجومية يمكن أن تستخدم أيضا ضد إسرائيل ما يتطلب من المؤسسة الأمنية أن تكون على استعداد لمواجهة التهديد”.
وبحسب التقرير، حلل مسؤولون في إسرائيل نتائج الهجوم وتوصلوا إلى عدد من الاستنتاجات، أبرزها أن “الهجوم المفاجئ بشكل خاص، نفذ من مسافة طويلة نسبيا على عمق 650 كلم”، واستغلال مقياس القوة عبر إطلاق نوعين من الأسلحة بالصميم بدلا من هجمات ليلية دقيقة”.
وأظهرت التقرير الذي اعتمد الاتهامات السعودية والامريكية لايران ٫ بان مثل هذا الهجوم يكشف ان إيران قوة استخباراتية جيدة سواء بتمييز واختيار الأهداف أو في تحديد مسار الهجوم والأسلحة، وفقا للتقرير الذي يشير إلى القدرة على اختراق المنظومة الدفاعية الجوية السعودية، “رغم المليارات التي أنفقت عليها على طول المنطقة والتي اتضح انها غير فعالة مع وسائل الهجوم الصغيرة والبطيئة”.
واستنتج المسؤولون الإسرائيليون أن دقة الهجوم واصابة الاهداف كانت مثيرة وغير مسبوقة مع أقل من ثلاثة أمتار، وأن يران دولة تتمتع بقدرات تكنولوجية متوسطة، قادرة أن تطور لنفسها صواريخ تمكنها من تنفيذ هجمات طويلة متوسطة نسبيا، دقيقة وفعالة.
وذكروا أن منع إيران من الاقتراب من التكنولوجيا والمعدات لم يمنعها من تطوير قدرات ذاتية، لافتين إلى “قدرات تشغيلية مثبتة للإيرانيين اعتمدت على قدرات تكنولوجية، وبنية تحتية استخباراتية وتنسيق عملي”.
وتابع التقرير “لذلك يمكن الاستنتاج أن الاحتكار الغربي على الأسلحة يفترض بدقة أنه تبدد ولاوجود لمثل هذا الاحتكار . ودول المنطقة كلها وإسرائيل تعلموا درسا: ان أنظمة الاستشعار والاستكشاف والردع غير كافية لمواجهة التهديدات الجديدة”.
وذكر التقرير أن الهجوم على المنشآت النفطية السعودية والتي اتهمت إيران بتنفيذها رغم نفيها هذه الاتهامات٫، يمكن تكراره وتنفيذه واستهداف أي نقطة في إسرائيل من غربي العراق”.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال إن إيران ليست ضالعة في الهجوم على منشأتي النفط بالسعودية وليست مضطرة لتقديم دليل، مشيرا إلى أنه “من لديه دليل على ضلوع طهران بالعملية فليقدّمه”.
وأكد أن الهجوم على شركة “أرامكو” السعودية كان من اليمن، محذرا من أنه إذا لم تنته الحرب اليمنية، فستكون هناك هجمات أشد بكثير من قبل اليمنيين”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *