أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الداخلية الايراني في قرغيزيا : لا يمكن الثقة بأميركا لأنها تثير التفرقة بالمنطقة هي والكيان الصهيوني

وزير الداخلية الايراني في قرغيزيا : لا يمكن الثقة بأميركا لأنها تثير التفرقة بالمنطقة هي والكيان الصهيوني

اكد وزير الداخلية الايراني رحماني فضلي انه لا يمكن الثقة بأميركا لأنها تثير التفرقة بالمنطقة وهي والكيان الصهيوني يبحثان عن مآربهما الخاصة ٫ مؤكدا ان اميركا تعمل على اثارة الخلافات في العالم الاسلامي، في حين اننا نسعى الى إرساء السلام والوحدة والامن في المنطقة بشكل مستدام، الا ان الدور الاميركي في المنطقة يتمثل في إثارة الخلافات.

ولدى لقائه مع رئيس الوزراء القرغيزي محمد ابو القاضي اوف في العاصمة بيشكك، أشار الوزير رحماني فضلي الى لقائه مع نظيره القرغيزي والتوقيع على اتفاقية بين البلدين بشأن القضايا الامنية .
وبيّن وزير الداخلية الايراني رحماني فضلي ان التطرف والارهاب والعنف في المنطقة يتم دعمه من قبل اميركا والكيان الصهيوني وبعض الدول، وقال: ان هذه الدول تقدم الاموال والسلاح والمعلومات الى الارهابيين، مضيفا: ان اميركا والكيان الصهيوني بصدد تحقيق مآربهما الخاصة ولا يقدمان اي خدمة للمنطقة.
وأكد ان السلام والامن في المنطقة مرتبط بالعلاقات الجيدة بين دول المنطقة نفسها، وينبغي صيانة الامن من قبل دول المنطقة، مصرحا: ان التعاون الاقليمي بين دول المنطقة يؤدي الى إرساء السلام والامن المستدام فيها.
ولفت وزير الداخلية الايراني الى انه ومنذ 40 عاما، فرضت اميركا الحظر على الجمهورية الاسلامية الايرانية، ورغم التوصل الى توافقات في الاتفاق النووي، فإن واشنطن لم تنفذ التزاماتها.
وأكد وزير الداخلية الايراني ضرورة عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، ورأى ان التعاون بين محافظات البلدين مؤثر للغاية، وصرح: ان تبادل التجارب والتواصل الثقافي والاهتمام بالمشتركات الثقافية بين البلدين يحظى بالاولوية.
وأبلغ رحماني فضلي تحيات الرئيس الايراني ونائبه الاول الى رئيس الوزراء القرغيزي، ووجه له الدعوة من قبل النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري، للقيام بزيارة رسمية الى ايران، حيث اعرب رئيس الوزراء القرغيزي عن تقديره لهذه الدعوة وقبوله لها، معربا عن امله بأن يقوم بزيارة الى ايران في المستقبل القريب.
كما دعا رئيس وزراء قرغيزيا ” ابوالقاضي اوف ” الى رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين نظرا للطاقات والفرص الاقتصادية العديدة المتاحة، ولفت الى انقطاع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، مؤكدا ان تسهيل سفر التجار ورجال الاعمال بين البلدين بحاجة إطلاق رحلات جوية مباشرة بين ايران وقرغيزيا.
كما اكد رئيس وزراء قرغيزيا ان بلاده نعارض الحظر، مشيرا الى ان هذا الحظر ليس فقط يضر بالجمهورية الاسلامية الايرانية، وانما يتسبب كذلك بمشكلات للدول الصديقة لإيران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *