أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس ترامب يعلن نهاية مهام ” غريمه” دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية الشهر المقبل

الرئيس ترامب يعلن نهاية مهام ” غريمه” دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية الشهر المقبل

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، أن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، دان كوتس، سيغادر منصبه الشهر المقبل ٫ وهو المشهور بخلافاته مع الرئيس ترامب وتصف وسائل اعلام امريكية بانه ” غريم ” ترامب .

وكان كوتس أثار غضب ترامب عندما انتقد علاقاته مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة أجرتها معه مقدمة قناة “NBC” التلفزيونية، أندريا ميتشل، في يوليو 2018.
أما في يناير الماضي، فعبر كوتس عن قناعته بأن كوريا الشمالية لن تتخلى عن برنامجها النووي، وذلك خلافا لنهج ترامب.
ومدير الاستخبارات الوطنية في الولايات المتحدة٫ هو الذي ينسق، وفقا للقانون، نشاطات جميع الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية الـ 16، كما أنه يعد مستشارا لرئيس الدولة.
وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “يسرني أن أعلن أن عضو الكونغرس المحترم عن ولاية تكساس، جون راتكليف، سيتم ترشيحه من قبلي مديرا للاستخبارات الوطنية”. وأضاف: “أود أن أشكر دان على خدمته العظيمة لبلادنا. سيتم تعيين القائم بأعمال المدير قريبا”، مشيرا إلى أن المدير الحالي سيغادر منصبه، في 15 أغسطس.
وكشفت وسائل إعلام أمريكية، في وقت سابق من يوم الأحد، أن دان كوتس، المعروف بخلافاته مع ترامب، سيستقيل من منصبه خلال الأيام القريبة.
وأشار موقع “أكسيوس” الإخباري المطلع، إلى أن ” راتكليف ” هو المرشح الأوفر حظا لتولي وكالة الاستخبارات الوطنية، إلا أنه لا يملك خبرة في العمل بالاستخبارات، رغم عضويته بلجنة الكونغرس للشؤون الاستخباراتية.
وبحسب مصادر الموقع، فقد أبدى ترامب رأيه بأن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية (الذي أسس في إطار إعادة تنظيم الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية عقب هجمات 11 سبتمبر 2001) يمثل “هيئة بيرقراطية لا فائدة منها”، ومن المفضل تفكيكه أو على الأقل تقليص عدد موظفيه.
وكان الرئيس ترامب المنتخب قد اختار السناتور السابق دان كوتس (73 عاما) لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية في كانون الثاني عام 2017 وقال ترامب في بيان عند اعلان اختياره دان كوتس لهذا المنصب ٫ “أنا على يقين من أن السيناتور دان كوتس هو الخيار الجيد” و”سيقود اليقظة الدائمة لإدارتي في مواجهة من يحاولون الإساءة إلينا”.ومن الجدير بالذكر أن كوتس، السيناتور السابق عن ولاية إنديانا، واحد من ستة من أعضاء مجلس الشيوخ وثلاثة من مسؤولي البيت الأبيض، الذين شملتهم العقوبات الروسية ومنعوا من دخول الأراضي الروسية في العام 2014، وذلك ردا على العقوبات الأمريكية ضد موسكو بعد عودة القرم إلى روسيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور: ترامب يعتزم بيع الالف القنابل الذكية الى السعودية وبومبيو يتبنى تمرير الصفقة

قال السيناتور في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب منينديز، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم إبرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *