أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني لدى استقباله الوزير العماني علوي : انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وراء التوترات الحالية في الخليج

الرئيس روحاني لدى استقباله الوزير العماني علوي : انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وراء التوترات الحالية في الخليج

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، سبب التوترات الحادثة في منطقة الخليج إلى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع بلاده.

وشدد الرئيس روحانس على أن تواجد القوات الأجنبية، هو السبب الرئيس وراء التوتر في منطقة الخليج، ٫ واصفا احتجاز البحرية البريطانية لناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق، بـانه “إجراء غير قانوني ولم يعد بأي نفع لهم وسيتضررون بالتأكيد”.
جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي .
وأضاف روحاني، أن “إيران ستقف أمام أي مخالفة وأي تجاوز للضوابط، بما يعرّض أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان للخطر”.
كما أكد أيضا أن إيران “لم ولن تكون في أي مرحلة بادئة بالتوتر مع الآخرين”، وقال، إن “الأحداث غير المحبذة وتوترات اليوم في المنطقة تعود في جذورها إلى خروج أحادي الجانب من الاتفاق النووي والأوهام الخاوية لحكومتها”، حسبما نقلت الوكالة.
وخلال استقباله وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، في طهران، الأحد، أشار الرئيس الإيراني إلى أن “إيران وسلطنة عمان اتخذتا على الدوام خطوات إيجابية إلى جانب بعضهما بعضا لحل وتسوية قضايا ومشاكل المنطقة”، وقال، إن طهران “ترغب في تطوير العلاقات والتعاون مع سلطنة عمان في مختلف المستويات وفي سياق المصالح المتبادلة للشعبين”، على حد وصفه.
واضاف : أن “إيران وعمان تتوليان المسؤولية الرئيسية لتوفير الأمن في منطقة مضيق هرمز”، لافتًا إلى أن “إيران تسعى على الدوام ليكون بحر عمان والخليج ومضيق هرمز، مسارا آمنا ومطمئنا للملاحة البحرية الدولية الحرة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السفير السعودي في اليمن يجدد استعداد السعودية للتفاوض مع الحوثيين ويدعوهم للمجئ الى الرياض

قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن “السعودية تجري محادثات يومية مع الحوثيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *