أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / انفجاران يصيبان ناقلتي نفط عملاقتين في بحر عمان احداهما تحمل نفطا من الامارات والاخرى تحمل شحنة غاز الميثانول من السعودية

انفجاران يصيبان ناقلتي نفط عملاقتين في بحر عمان احداهما تحمل نفطا من الامارات والاخرى تحمل شحنة غاز الميثانول من السعودية

ذكرت مصادر شركات التامين العالمية ٫ عن مصادر محلية عمانية أن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في مياه بحر عمان، صباح اليوم الخميس ٫ وأنه تم إخلاء ناقلتي نفط في مياه خليج عمان بعد وقوع انفجارات وحرائق على متنهما، وتم إعلان حالة التأهب وسط حالة التوتر التي تسود المنطقة.

واكدت الانباء نقلا عن كابتن احدى الناقلتين ٫ انها إصيبت بطوربيد قبالة ساحل الفجيرة الاماراتي .
واكدت رويترز نقلا عن عن مصدر في الشحن البحري ان النيران ما زالت مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان.
كما افاد موقع بلومبيرغ ان الأسطول الأمريكي الخامس اعلن إن مشغلي إحدى ناقلتي النفط وصفوا الحادث بأنه بفعل هجوم. واكدت قيادة الأسطول الأمريكي الخامس ان ناقلتي نفط تعرضتا لأضرار في حادث تخريب قبالة بحر عمان.
وعلى الصعيد ذاته قالت صحيفة (تريد ويندز) المعنية بالشحن اليوم الخميس عن مصادر لم تحددها إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.
و افادت أنباء واردة عن غرق وشيك لإحدى ناقلتي النفط في بحر عمان اللتين تعرضتا لانفجارات في مياه بحر عمان.
كما افاد موقع بلومبرغ ان ناقلة نفط اندلعت فيها النيران في بحر عمان ترسل إشارة استغاثة إلى الإمارات.
واضاف الموقع ان السفينة التي شب فيها الحريق تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر وفق بيانات أولية ٫ وان “ناقلة النفط الثانية “كاريدجس” كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية لسنغافورة محملة بشحنة ميثانول”.
وذكرت وكالة ارنا الايرانية ان سفنا ايرانية ساهمت في انقاذ 44 بحارا من طاقم الناقلتين اللتين تعرضتا للهجوم وتم نقلهم الى ميناء جاسك الايراني .
وقد اعلنت السلامة البحرية البريطانية حالة التأهب في عمليات التجارة البحرية في بحر عُمان بعد الحادث الذي وقع فيه.
وكانت مصادر محلية في سلطنة عُمان اعلنت صباح اليوم الخميس سماع دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية في داخل مياه بحر عُمان.
وقد أعلنت الأنباء التكميلية بأن هاتين الناقلتين كانتا من الناقلات العملاقة التي كانت تحمل النفط الخام من ابو ظبي ٫ و الثانية كانت تنقل غاز الميثانول شذيدة الانفجار .

كما أعلنت مصادر محلية باكستانية عن سماعها لدوي الانفجارات وكذلك فإنه في اللحظات السابقة قامت حاملتا النفط العملاقتان المذكورتان بالاعلان عن أنهما قد تعرّضتا للاستهداف وطلبتا المساعدة من الدول المطلّة على بحر عُمان.
ولم تعلن أي جهة عن مسؤوليتها في القيام بتلك العمليات/
ونشر موقع عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة صورة لموقع الهجوم المفترض بشأن الانفجارات التي طالت ناقلات النفط في بحر ‎عُمان.
وقالت وكالة رويترز إن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة أكدت إخلاء الناقلتين وأن أفراد طاقميها بخير، مضيفة أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها “فرونت ألتير”، بينما تحمل الثانية اسم “كوكوكا كاريدجس” وترفع علم بنما.
كما نقلت رويترز عن طاقم الناقلة “كوكوكا كاريدجس” أنها ما تزال في منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق، وأنه تم انتشال قبطان وطاقم الناقلة من قارب إنقاذ، حيث أصيب أحد أفراد الطاقم بإصابة طفيفة، بعدما تسبب “هجوم” في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.
ووفقا لوكالة بلومبيرغ الأميركية فإن إحدى الحاملتين نرويجية، وقالت إن حريقا شبّ فيها بعد أن شحنت حمولتها من نفط أبو ظبي، وقبل أن تنطلق في البحر.
وذكرت بلومبيرغ أن مشغلي إحدى ناقلتي النفط وصفوا الحادث بأنه بفعل هجوم.
وأعلن الأسطول الأميركي الخامس أنه تلقى نداءات استغاثة، وقال إن قواته موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة.
وبدورها، نقلت صحيفة “تريد ويندز” المعنية بالشحن عن مصادر لم تحددها أن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة “فرونت لاين” النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.
وكانت أربع ناقلات للنفط تعرضت لهجوم قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية الشهر الماضي، حيث قدمت الإمارات والسعودية والنرويج وثيقة إلى الأمم المتحدة مؤخرا قالت فيها إن الألغام المستخدمة في الهجوم وضعها على السفن غواصون كانوا في زوارق سريعة، دون إشارة إلى الجهة المنفذة.
وفي 21 مايو/أيار الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن احتمال أن تكون طهران مسؤولة عن استهداف السفن أمر “ممكن جدا”، بينما ترفض إيران هذه الاتهامات بشدة.

إ

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ترامب يعوض هزيمة اسقاط طائرة التجسس الامريكية بقرارات فرض العقوبات على مرشد الثورة الاسلامية ومسؤولين اخرين

في تاكيد على استمرار نهج تصعيد العداء مع ايران ٫ وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *