أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السيناتور روبرت مينديز : ترامب يتجاوز الكونغرس من أجل بيع أسلحة إلى السعودية والإمارات

السيناتور روبرت مينديز : ترامب يتجاوز الكونغرس من أجل بيع أسلحة إلى السعودية والإمارات

أعلن السيناتور الديمقراطي البارز روبرت مينديز عضو لجنة العلاقات الخارجية ٫ أن الرئيس دونالد ترامب يتجاوز الكونغرس من أجل بيع أسلحة إلى السعودية والإمارات.

وقال مينديز إن إدارة ترامب “أبلغت الكونغرس رسميا بأنها سوف تحتج بحكم من قانون مراقبة تصدير الأسلحة لإلغاء مراجعة الكونجرس المطلوبة قانونًا لمبيعات الذخائر الموجهة بدقة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها”.
وأضاف مينديز أن “هذا الإخطار لم يتضمن تفسيرا للأساس القانوني أو العملي لإدارة ترامب للقيام بذلك”. وتابع بالقول: “أشعر بخيبة أمل، لكنني لست متفاجئًا، من أن إدارة ترامب فشلت مرة أخرى في إعطاء الأولوية لمصالحنا المتعلقة بالأمن القومي على المدى الطويل أو الدفاع عن حقوق الإنسان، وبدلاً من ذلك تمنح الامتيازات للدول الاستبدادية مثل السعودية”.
وأكد مينديز أنه عمل على “منع إدارة ترامب من بيع عشرات الآلاف من القنابل الموجهة بدقة إلى السعودية والإمارات حتى تتمكنا من إثبات أن المساعدات الأمريكية ومبيعات الأسلحة كانت تحسّن احترامهما لحقوق الإنسان في اليمن وتتماشى مع قيم ومصالح الأمن القومي الأمريكي”.
وتسمح المادة 36 من قانون الأسلحة للبيت الأبيض بالتخلي عن فترة الإخطار التقليدية للكونغرس والتي تبلغ مدتها 30 يومًا بشأن مبيعات الأسلحة إذا أعلن الرئيس عن حالة طارئة، مما يحول دون تمكن الكونغرس من تعليق أي صفقات أسلحة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مكتب رئيس الوزراء الاسبق المالكي ينفي تقارير قناتي الحرة والعربية الحدث وجود خطط لتحرك عسكري يطيح بالكاظمي

نفى مكتب رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ،السبت،الانباء التي روجت لها قناتا الحرة التي تشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *