أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق ينتقد قرار ” شركة اكسون موبيل ” الامريكية بسحب موظفيها من حقل القرنه جنوب العراق

العراق ينتقد قرار ” شركة اكسون موبيل ” الامريكية بسحب موظفيها من حقل القرنه جنوب العراق

انتقد العراق بشدة قرار شركة “إكسون موبيل” الأمريكية القاضي بإجلاء موظفيها من حقل “القرنة” النفطي في البصرة جنوبي البلاد، مطالبا بإعادتهم فورا للحقل.

وخاطب وزير النفط ونائب رئيس الوزراء ٫ ثامر الغضبان ، شركة اكسون موبيل الامريكية ٫ مشددا في بيان أصدره اليوم الأحد، على أن هذا القرار “غير مقبول وغير مبرر”، مؤكدا استقرار الأوضاع الأمنية والاجتماعية في جنوب العراق “أسوة ببقية مدن العراق”.
وحذر وزير النفط الغضبان من أن إجلاء موظفي “إكسون موبيل” إلى دبي قد يؤدي إلى “بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا ما لا نقبله بتاتا”.
وذكر الغضبان في البيان أن قرار الشركة الأمريكية بسحب عدد من موظفيها من الحقل الجنوبي بشكل مؤقت أو احترازي، رغم أعدادهم القليلة “ليس له علاقة إطلاقا بالوضع الأمني في الحقول النفطية بجنوب العراق أو تهديدات ما.. وإنما هو لأسباب سياسية كما نعتقد، نعزوها إلى حالة التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة”.
وأشار الغضبان إلى أن الشركات الدولية الأخرى تعمل “بحرية وأمان واستقرار” على تطوير الحقول النفطية في أراضي العراق، دون وقوع أي مشاكل أو مبررات تستدعي مثل هذه الإجراءات.
يذكر ان وزارة الخارجية الامريكية كانت قد اصدرت هي الاخرى تعليمات الى سفارتها في بغداد لتقليص عدد العاملين من موظفيها في سفارتها في بغداد على خلفية تصعيد الولايات المتحدة خطابها السياسي والاعلامي ضد الجمهورية الاسلامية وارسالها ” حاملة الطائرات لنكولن ” الى جنوب الخليج وارسال القاذفات الاستراتيجية B52 الى قواعد عسكرية في قطر والامارات في تلويح باستخدام الخيار العسكري في المجابهة مع طهران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *