أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / محكمة امريكية تصدر حكما بالسجن 20 عاماً ضد موظف في المخابرات المركزية الامريكية بعد ادانته بالتجسّس لصالح الصين

محكمة امريكية تصدر حكما بالسجن 20 عاماً ضد موظف في المخابرات المركزية الامريكية بعد ادانته بالتجسّس لصالح الصين

حكِم على موظف سابق في وكالة الاستخبارات الأميركيّة “سي آي أيه” ليلة الجمعة/السبت بالسّجن 20 عاماً بتُهمة التجسّس لصالح بكين.

وقال مساعد النائب العام جون ديمرز ان “توجه الصين لاستهداف مسؤولين في الاستخبارات الأميركية وخيانة بلدهم وزملائهم يعد امرا مقلقا “. معتبرا ذلك “رسالة تفيد أن مسؤولينا السابقين في الاستخبارات عليهم ألا يقيموا أي شراكة مع الاستخبارات الصينية أو أي جهاز استخبارات أجنبي آخر”.
والقي القبض على جيري شون شينغ لي البالغ 54 عامًا الموظف في المخابرات المركزية الامريكية في كانون الثاني/ يناير 2018، للاشتباه بتزويده الصين معلومات عن شبكة عملاء أمريكيين تمكنت بكين من تفكيكها بين عامي 2010 و2012.
وأقر ”لي“ أمام قاضي محكمة في المقاطعة الشرقية لفيرجينيا، بالتآمر لتزويد الصين معلومات متعلقة بالدفاع الوطني، وفق بيان وزارة العدل الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية. وترك لي عمله كضابط في وكالة الاستخبارات المركزية عام 2007، وانتقل إلى هونغ كونغ، وفي نيسان/ أبريل 2010 حدث اتصال بينه وبين ضابطي استخبارات صينيين، حسب وزارة العدل، وتابعت الوزارة أن الاستخبارات الصينية عرضت عليه مبلغ 100 ألف دولار مقابل معلومات والاعتناء به ”مدى الحياة“ مقابل تعاونه. وأضافت أنه في أيار/ مايو 2010، أنشأ ”لي“ وثيقة على حاسوبه المحمول، تصف أين تكلف وكالة الاستخبارات المركزية ضباطها بمهمات ”ومواقعهم والإطار الزمني لعمليات حساسة للوكالة“، وقالت إن مكتب التحقيقات الفدرالي ضبط أيضًا مذكرات مكتوبة بخط يد“ لي“ ومتعلقة بعمله في ال“سي آي ايه“. وتتضمن هذه المذكرات من بين أشياء أخرى معلومات استخبارية، قام بتزويدها عملاء للوكالة وأسماء حقيقية لعملاء وأماكن لقاءات متعلقة بعمليات أمنية وأرقام هواتف ومعلومات حول منشآت سرية“، كما أفادت وزارة العدل.
وقال جون براون مساعد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي لمكافحة التجسّس إن هناك ”تداعيات خطيرة“ لما أقدم عليه ”لي“، وأضاف أن ”لي عرّض أمننا القومي للخطر بمساعدته لحكومة أجنبية عن عمد، كما هدد سلامة أشخاص أبرياء وأمنهم الشخصي، وبالأخص العديد من زملائه السابقين في الاستخبارات“.

اوروك نيوز

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية النمساوية تخطط لاغلاق مركز سعودي لحوار الاديان في ” فيينا ” لمنع النظام السعودي من تنفيذ حكم الاعدام بالفتى مرتجى قريريص

قالت وزارة الخارجية النمساوية إنها تحضّر لإغلاق مركز إسلامي لحوار الأديان تموله المملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *