أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / ليبيون غاضبون يتطاهرون امام مبنى الخارجية الليبية تنديدا بالدعم السعودي والاماراتي لقوات حفتر

ليبيون غاضبون يتطاهرون امام مبنى الخارجية الليبية تنديدا بالدعم السعودي والاماراتي لقوات حفتر

تظاهر مواطنون ليبيون غاضبون أمام وزارة الخارجية الليبية التابعة للحكومة التي يراسها فايز السراج في العاصمة طرابلس للاحتجاج على تدخلِ السعودية والإمارات ومصر وفرنسا في شؤون بلادهم الداخلية.
فيما أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا ارتفاع عدد القتلى جراء المعارك قرب العاصمة طرابلس الى اكثر من 147.

وعلت الأصوات الرافضة للتدخلات الأجنبية من العاصمة الليبية طرابلس وتحديدا من أمام وزارة الخارجية الليبية التابعة لحكومة الوفاق الوطني للاحتجاج على تدخل السعودية والإمارات ومصر وفرنسا في شؤون بلادهم الداخلية.
وطالب المتظاهرون باستدعاء سفراء هذه الدول لمسائلتهم عن تدخلهم ودعمهم لما أسموه العدوان الذي تتعرض له العاصمة طرابلس من قبل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ولم تقف مطالب المتظاهرين عند هذا الحد فطالبوا ممثلي ليبيا لدى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي باتخاذ الاجراءات القانونية والدبلوماسية حيال الهجوم الذي تقوم به قوات حفتر على طرابلس ورفض سياساته الرامية إلى عسكرة المشهد السياسي والليبي والدولة.
وبينما تدور معارك عنيفة منذ الرابع من نيسان/ابريل في الضاحية الجنوبية من طرابلس بين قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا وقوات المشير خليفة حفتر الساعي للسيطرة على العاصمة مقر حكومة الوفاق.
وأعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا ارتفاع عدد القتلى جراء المعارك إلى أكثر من مئة وسبعة وأربعين وجرح ما يزيد عن ستمئة آخرين،كما قال مكتب تنسيق العمليات الانسانية للامم المتحدة إن أكثر من ثمانية عشر الف شخص نزحوا بسبب المعارك ويتلقى ستة آلاف منهم المساعدات، ودعت الأمم المتحدة كافة الأطراف الى التحلي بضبط النفس وتفادي استهداف المستشفيات وسيارات الاسعاف والطواقم الطبية.
ويقول مراقبون ان نجاح العملية العسكرية التي يشنها حفتر في ليبيا، بدعم سعودي إماراتي مصري، يعتمد أكثر على قدرته على كسب ولاء الميليشيات الغربية منه على القدرات العسكرية لقواته، بينما يرى آخرون في تعقيد المشهد الليبي ان قوات حفتر قد لا تتمكن لوحدها من السيطرة بطريقة حاسمة على غرب البلاد وبسط سلطتهل في منطقة طرابلس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *