أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / في صفعة قوية لخطط البرزاني ..المتحدث باسم البيت الابيض يعلن : واشنطن تعارض اعلان استقلال كردستان

في صفعة قوية لخطط البرزاني ..المتحدث باسم البيت الابيض يعلن : واشنطن تعارض اعلان استقلال كردستان

في صفعة قوية للبرزاني وبعد اقل من 12 ساعة من اعلانه في برلمان كردستان الاستعداد لاجراء استفتاء لتقرير المصير اعتمادا على دعم اسرائيلي له في هذا التوجه ، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن الولايات المتحدة تعارض استقلال كردستان، وأضاف أن البيت الابيض يدعو جميع العراقيين إلى الوحدة في مواجهة تنظيم داعش.

وحثت الولايات المتحدة الأكراد على البقاء مع بغداد في حين يواجه العراق هجوم مسلحين يقودهم تنظيم خرج من عباءة القاعدة واستولى على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها ويهدد بالزحف إلى العاصمة.
ويدير حوالي خمسة ملايين كردي عراقي أمور حكمهم في سلام نسبي منذ التسعينيات ووسعوا منطقتهم بما يصل إلى 40 في المئة من مساحتها في الأسابيع القليلة الماضية.
وطلب الرئيس الكردي مسعود بارزاني من المشرعين تشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على الاستقلال وتحديد موعد للتصويت.
وقال بارزاني في جلسة مغلقة للبرلمان الكردي بثها التلفزيون في وقت لاحق “حان الوقت لنحدد مصيرنا ويجب ألا ننتظر أن يحدده لنا الآخرون”.
ويسعى البرزاني ، منذ وقت طويل إعلان الاستقلال ويشعر الآن بوجود ” فرصة ذهبية” مع ضعف بغداد وسيطرة داعش بمشاركة بقايا حزب البعث في السيطرة على الموصل وتكريت.
ودعا إيرنست جميع قادة العراق لنبذ خلافاتهم من أجل دحر الارهاب، قائلا “أفضل طريقة لوقوف العراق بوجه تهديدات داعش هي توحيد البلاد بوجه ذلك التهديد، ونعتقد أن هذا يصب في مصلحة جميع العراقيين”.
وأضاف “على قادة العراق وضع انقساماتهم الطائفية جانبا، والتركيز على مصلحة بلدهم، نأمل أن يمارس القادة الأكراد دورا مماثلا لإنجاز ذلك”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *