أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / استئناف المباحثات بين ايران والمجموعة السداسية في فيينا لتقريب المواقف وصولا الى اتفاق نهائي لازمة الملف النووي

استئناف المباحثات بين ايران والمجموعة السداسية في فيينا لتقريب المواقف وصولا الى اتفاق نهائي لازمة الملف النووي

استأنفت إيران ومجموعة الدول الست محادثاتهما النووية في فيينا الخميس على أمل التقريب بين مواقفهما في المفاوضات والتوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع حول برنامج طهران النووي في وقت لاحق من الشهر.

وبدأ رؤساء الوفد الإيراني والأميركي والفرنسي والألماني والصيني والروسي والبريطاني جلسة مكتملة للجولة السادسة من المحادثات منذ شباط/فبراير، وذلك بعد اتصالات غير رسمية جرت يوم الأربعاء.
ويسعى الطرفان خلال فترة الثلاثة أسابيع القادمة إلى التوصل لاتفاق على حجم البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم مستقبلا، إضافة إلى العقوبات الغربية على إيران.
واستبق وزير الخارجية الاميركي جون كيري هذه الجولة من المفاوضات بتصريحات حذر فيها من تضييع هذه الفرصة للتوصل إلى اتفاق. وقال كيري “في هذا العالم المضطرب، لا تسنح الفرصة دوما للتوصل بالطرق السلمية إلى اتفاق يستجيب للحاجات الأساسية التي عبر عنها جميع الأطراف علنا، ويجعل العالم أكثر أمانا، يهدئ التوترات الإقليمية ويتيح ازدهارا أكبر”.
هذا وتحدث كل من كيري ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن امكانية التوصل إلى اتفاق “تاريخي”.
يذكر ان كبار السمؤولين الايرانيين قد اكدوا انهم لن يتراجعوا عن حق بلادهم في تخصيب اليورانيوم وهو ما ترفضه اسرائيل وتخشى منه دون ان تتمكن من عرقلة التوصل الى الاتفاق يعطي هذا الحق لايران ، بالرغم من كل الضغوط التي مارستها على البيت الابيض والاتحاد الاوروبي .

:

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

استخبارات الحشد اشعبي تفكك خلية ارهابية كانت تستعد لتنفيد عملية ارهابية في الموصل

أحبطت قوات الحشد الشعبي، مخططاً إرهابياً لاستهداف مدينة الموصل ٫ وتمكنت اجهزتها الاستخباراتية من تفكيك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *