أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مجلس النواب يصوت على ميزانية عام 2019 بعجز مقداره 19 ملیار دولار

مجلس النواب يصوت على ميزانية عام 2019 بعجز مقداره 19 ملیار دولار

صوت مجلس النواب في جلسته التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب فجر اليوم الخميس، بحضور 287 نائبا، على قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 ن بعجز مقداره 19 ملیار دولار.

وصوت مجلس النواب ، اليوم الخميس، بالموافقة على قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، والتي بلغت قيمته الإجمالية 133.1 تريليون دينار (نحو 112 ملیار دولار)، وبعجز مالي قدره 19 ملیار دولار.
وبدأت جلسة إقرار قانون الموازنة، التي حضرها 287 نائبا، مساء الأربعاء، واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر الخمیس بالتوقیت العراقي، بحسب بيان على الموقع الإلكتروني لمجلس النواب العراقي.
وتقدر إيرادات الموازنة العامة الاتحادية للعام 2019 بمبلغ 105.5 تريليون دينار، (نحو 89 ملیار دولار) من بینھا نحو 79 ملیار دولار إیرادات نفطية.
وتوقعت الموازنة صادرات نفطية بواقع 3.88 مليون برميل يوميا، من بینھا 250 ألف برميل من كردستان العراق.
واعتمدت الموازنة في تقدير الإيرادات، على متوسط سعر للنفط خلال عام 2019، عند مستوى 56 دولار للبرميل الواحد، 46 دولارا لسعر برميل النفط في ميزانية العام الماضي 2018.
وأقر مجلس النواب ميزانية العام 2019 بقيمة 133 تريليون دينار (112 مليار دولار)، بناء على توقعات بتصدير 3.88 ملايين برميل نفط يوميا من ضمنها ربع مليون برميل مصدر من كردستان العراق، بسعر يبلغ 56 دولارا للبرميل، ارتفاعا من 46 دولارا في ميزانية 2018.
وقدرت إيرادات الموازنة بـ 88 مليار دولار، وبلغ حجم العجز 23 مليار دولار تغطى من الاقتراض الخارجي والداخلي، والفائض في حال ارتفعت أسعار النفط.
وكان مشروع قانون الموازنة الذي قدمته الحكومة العراقية يحتوي على 52 مادة، تم إلغاء ثلاث منها وإضافة نحو 30 مادة جديدة، وفقا لما ذكرته اذاعة صوت العراق .
وشملت ميزانية عام 2019 رواتب قوات البيشمركة الكردية، وهي القوة العسكرية في كردستان العراق، بعد أن شهدت السنوات السابقة خلافات حادة بين بغداد وأربيل حول هذا التمويل.
وتضمنت الموازنة إلزام الحكومة بإعادة أفراد الجيش والشرطة الذين فسخت عقودهم في وقت سابق، وتثبيت موظفي العقود خاصة في وزارة الكهرباء ومفوضية الانتخابات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ادارة الرئيس بايدن تطرد كبير موظفي البيت الابيض الذي عينته زوجة ترامب .. وازالة التغييرات التي احدثها ترامب في المكتب البيضاوي

كشفت مصادر لشبكة “CNN” أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، طردت كبير موظفي البيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *