أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس عون مستاء ومستغرب لمقاطعة رؤوساء عرب لقمة بيروت وتقارير عن ضغوط امريكية واسرائيلية

الرئيس عون مستاء ومستغرب لمقاطعة رؤوساء عرب لقمة بيروت وتقارير عن ضغوط امريكية واسرائيلية

نقلت وسائل اعلام لبنانية عن مصادر مطلعة استياء واستغراب الرئيس ميشال عون لسلسلة الاعتذارات المقدمة من الملوك والرؤساء والأمراء العرب عن حضورهم القمة الاقتصادية في بيروت.

ولفتت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية إلى أن هذه الاعتذارات مثيرة للقلق، فالوضع الأمني في لبنان​ ممسوك رغم بعض الخروق التي تركت ردات فعل سلبية، إلا أنها لا تمس بأمن القمة وحماية الشخصيات التي ستشارك فيها.
ونقلت الصحيفة عن مصادرها قول الرئيس عون: “لبنان قدم كل ما طلب منه لتكون قمة مميزة… على الرغم مما حصل فإن القمة ستعقد في بيروت​ بمن حضر وفي موعدها”، متمنيا “أن تحقق الأهداف التي رسمت لها”.
وكانت القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، قد انعقدت صباح امس الخميس، في جلستها الأولى لمناقشة مشروع برنامج عمل اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة، والنظر في الوثائق التحضيرية للقمة، والتي تشمل مشروع جدول الأعمال، وتقرير الأمانة العامة حول متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة ومشاريع القرارات.

ضغوط امريكية منعت بعض الروؤساء العرب من المشاركة في القمة الاقتصادية

وذكرت مصادر نيابية لراديو اوستن الاوروبي ان هناك اعتقادا جارما بان الولايات المتحدة وراء امتناع بعض الرؤوساء العرب وخاصة الخليجيين عن المشاركة في قمة بيروت الاقتصادية وذلك لمعاقبة لبنان لما تعتقده الولايات المتحدة ان لبنان باتت حلقة اساسية من حلقات محور المقاومة ” واضاف هؤلاء ” ان الضغوط الامريكية على رؤوساء عرب وخاصة حكام الخليج للامتناع عن المشاركة في هذه القمة ٫ دليل فشل السياسة الامريكية في لبنان ٫ ومحاولة تعويض هذا الفشل بمعاقبة شعب لبنان بعرقلة نجاح قمة بيروت الاقتصادية “. ولم تستبعد هذه المصادر مشاركة اسرائيل في عرقلة نجاح القمة بما تمتلكه من مستشارين يعملون في مواقع قيادية في بعض دول الخليج وبما تمتلكه من نفوذ من هذه الدول التي تمارس التطبيع سرا وعلنا مع اسرائيل “.
وكان قادة ليبيا وتونس وفلسطين والكويت وغيرها قد اعتذروا عن حضور القمة الاقتصادية في بيروت لأسباب غير معلنة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *