أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / الاتفاق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان على تصدير النفط من كركوك الى ميناء جيهان التركي

الاتفاق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان على تصدير النفط من كركوك الى ميناء جيهان التركي

بعد عام من التوقف عن التصدير للنفط ٬ أعلن في بغداد٬ عن اتفاق مع أربيل لبدء تصدير نفط كركوك عبر أنبوب إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي.

و أكدت وزارة النفط في بغداد الجمعة توصل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في إربيل إلى اتفاق مبدئي ينص على استئناف تصدير النفط من حقول محافظة كركوك الشمالية عبر أنبوب الإقليم إلى ميناء جيهان التركي.
وجاء في بيان وزارة النفط إن الاتفاق ينص على تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي عبر الأنبوب المار من الإقليم بمعدل يتراوح بين 50 و100 ألف برميل يوميًا.
واوضح البيان ” أنه سيتم تصدير وتسويق هذه الكمية من خلال شركة تسويق النفط العراقية “سومو” كما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية الرسمية، وذلك بعد أكثر من عام من التوقف.
وقد استؤنف ضخ النفط اليوم بشكل تجريبي، وبمعدل 50 ألف برميل يوميًا، وسيستمر أيامًا عدة، للتأكد من سلامة الخط ليصل بعدها إلى 80 ألف برميل هي قدرة الشركة على الضخ.
وكان معدل تصدير نفط كركوك عبر إقليم كردستان قد بلغ حوالي 300 ألف برميل يومياً خلال عام 2017 قبل توقفه في أكتوبر من العام نفسه ردًا على فرض السلطات الاتحادية لسيطرتها على المحافظة وانتزاعها من سلطة الإقليم إثر استفتائها على الانفصال في 25 سبتمبر من العام الماضي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الاسرائيلي يقر بمقتل ثلاثة جنود له في عملية اطلاق النار قرب رام الله

اقر جيش الاحتلال الاسرائيلي بمقتل 3 جنود اسرائيليين وأصيب رابع بجراح بالغة الخطورة في عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *