أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 17 سعوديا متورطين بقتل خاشقجي وتتجاهل ولي العهد الفاعل الحقيقي

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 17 سعوديا متورطين بقتل خاشقجي وتتجاهل ولي العهد الفاعل الحقيقي

اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على 17 سعوديا لاتهامهم بالضلوع في تنفيذ جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول أنها “خطوة مهمة” ٫ فيما تحاهلت العقوبات الرجل الاول المسؤول عن اصدار اوامر القتل وهو ولي العهد محمد بن سلمان .

جاء ذلك في بيان أصدره وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، إذ أشارت إلى أن بلاده قد فرضت عقوبات على 17 شخصًا سعوديًا بتهمة “ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان؛ نتيجة لأدوارهم في قتل جمال خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية في اسطنبول، بتركيا، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول” الماضي.
واستندت الولايات المتحدة في فرض العقوبات على ” قانون ماغنتيسكي” العالمي لحقوق الإنسان، مضيفة أنه “نتيجة لهذا الإجراء، تم حظر جميع أصول هؤلاء الأفراد داخل الولاية القضائية الأمريكية، ويُحظر عمومًا على الأشخاص الأمريكيين الدخول في معاملات معهم”.
وأشارت إلى أنه “في وقت مقتل خاشقجي، احتل هؤلاء الأفراد مناصب في الديوان الملكي، والعديد من الوزارات والمكاتب التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية”، وفقا لبيان بومبيو.
ونشر بومبيو قائمة الأفراد التي جاءت على النحو التالي:

1. سعود القحطاني
2. ماهر مطرب
3. صلاح الطبيقي
4. مشعل البستاني
5. نايف العريفي
6. محمد الزهراني
7. منصور أباحسين
8. خالد العتيبي
9. عبدالعزيز الحوصاوي
10. وليد الشهري
11. ثائر الحربي
12. فهد البلوي
13. بدر العتيبي
14. مصطفى المدني
15. سيف القحطاني
16. تركي السهري
17. محمد العتيبي

ويمكّن “قانون ماغنتيسكي” الولايات المتحدة من “اتخاذ خطوات مهمة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان ومكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم”، حسب بيان بومبيو.
وأضاف بومبيو أنه “يمثل عملنا اليوم خطوة مهمة في الرد على مقتل خاشقجي. وستواصل الوزارة البحث عن جميع الحقائق ذات الصلة، والتشاور مع الكونغرس، والعمل مع الدول الأخرى لمحاسبة المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي”، حسب نص البيان.
وانتقدت تعليقات لوسائل الاعلام الامريكية ٫ تجاهل بيان الخارجية ولي العهد محمد بن سلمان الذي اصدر الاوامر لقتل الصحفي السعودي المعارض خاشقجي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين

اعلن في لبنان وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ أحمد الزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *