أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / تحميل ناقلة ثالثة في تركيا من نفط العراق في اقليم كردستان وامدادات النفط تصل إسرائيل

تحميل ناقلة ثالثة في تركيا من نفط العراق في اقليم كردستان وامدادات النفط تصل إسرائيل

كشف مصدر بوزارة الطاقة التركية إنه يجري تحميل ناقلة ثالثة بنفط كردستان العراق في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ، فيما وصلت امدادات النفط العراقي الذي يسيطر عليه اقليم كرسدتان الى الكيان الاسرائيلي ,
ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله إنه من المتوقع الانتهاء من التحميل بحلول السبت وإن الناقلة ستحمل مليون برميل من النفط العراقي المستحوذ عليه من قيادة اقليم كردستان .
وكانت ناقلة ثانية تحمل اسم “يونايتد إمبلم”، قد تم تحميلها بالخام المنقول عبر خط أنابيب كردستان، في ميناء جيهان في الأسبوع الماضي.
وذكرت مصادر ملاحية محلية وأخرى من السوق وبيانات تتبع السفن أن شحنة “يونايتد إمبلم” نقلت إلى السفينة “إس.سي.إف ألتاي” قرب مالطا، ثم رست السفينة المحملة قرب ميناء عسقلان الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.
وذكرت مصادر إسرائيلية أنه من المتوقع أن ترسو “إس.سي.إف.ألتاي” في ميناء عسقلان في الساعات الأولى من صباح السبت.
ولم يتضح بعد ما إذا كان الخام الذي تحمله الناقلة “إس.سي.إف.ألتاي” جرى بيعه إلى مصفاة محلية أو سيتم تفريغه في المخازن ربما لإرساله إلى وجهة أخرى.
وقالت متحدثة باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية “لا نعلق على منشأ النفط الخام الذي تستورده المصافي الخاصة في إسرائيل”.
وكانت مصاف إسرائيلية اشترت من قبل كميات قليلة من النفط العراقي المسروق من قبل قيادة اقليم كردستان، ونقلت كميات النفط إلى موانئ تركية عن طريق شاحنات. وجرى أيضا تخزين بعض الخام هناك.
ويضخ خط أنابيب كردستان حاليا نحو 120 ألف برميل يوميا إلى ميناء جيهان. ويهدف وزير الموارد الطبيعية بالإقليم إلى تصدير 400 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام.
ويمثل بيع نفط كردستان المنقول عبر خط أنابيبه المستقل إلى ميناء جيهان التركي أمرا حيويا لحكومة الإقليم في ظل سعيها لمزيد من الاستقلال المالي عن بغداد.
غير أن قناة التصدير الجديدة إلى تركيا والتي تهدف إلى تجنب شبكة خطوط الأنابيب الاتحادية التابعة لبغداد أثارت خلافا مريرا حول حقوق بيع النفط بين الحكومة المركزية وحكومة كردستان.
وكان تقارير غربية قد اشارت الى ان سيطرة البيشمركة على كركوك وفرض الهيمنة على نفط المحافظة ، سيكون ذخيرة كبيرة

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فنزويلا تستبدل سويسرا بتركيا لتنقية ذهبها تفاديا لاحتجازه هناك بسبب العقوبات الامريكية

في خطوة لتفادي العقوبات الامريكية ٫ بدأت فنزويلا بتنقية الذهب المستخرج لديها في تركيا، عوضا …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *