أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الدفاع الامريكي الاسبق تشاك هيغل : لا يمكن لادارة ترمب اخراج ايران من سوريا

وزير الدفاع الامريكي الاسبق تشاك هيغل : لا يمكن لادارة ترمب اخراج ايران من سوريا

وجّه وزير الدفاع الاميركي الاسبق تشاك هيغل انتقادات حادة الى اللهجة التصعيدية التي تٌستخدم من قبل مسؤولين في ادارة ترامب حيال ايران.

واعتبر هيغل انه من الحماقة الكاملة لادارة ترمب الاعتقاد بانه يمكن اخراج ايران من سوريا ، او فرض اي شيء على سوريا ، او روسيا ، او ايران من خلال اسلوب التهديد .
وتساءل عن الغاية من وجود ألفي جندي اميركي في سوريا على صعيد السياسة الخارجية ، وقال “ان وجود الفين جندي اميركي في شمال شرق سوريا ليس كافياً ابداً “لطرد الايرانيين” من البلاد” ،موضحا “ان الولايات المتحدة لا تسيطر على نصف سوريا حتى”.
وشدد هيغل في مقابلة مع موقع “Defense One” الاميركي على “ان السبيل الوحيد لتخطي المشكلة هو ايجاد تسوية تستند على المصالح المشتركة لدول المنطقة” ، مشيراً الى”ان الحقائق الجيوسياسية تقتضي ذلك” ، موضحاً ان “الايرانيين يعيشون هناك” (بمنطقة الشرق الاوسط) ،و ان “الولايات المتحدة لا تعيش هناك” .
وسخر الوزير الاميركي من مواقف مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون حيال ايران، وقال انه لا يمكن جلب الاستقرار الى سوريا من دون الروس و الايرانيين و “لاعبين آخرين في المنطقة” ، وتابع قائلا : لا أعرف ما هي اهداف الولايات المتحدة بالشرق الاوسط ، فلا يبدو ان هناك سياسة اميركية .
ولفت هيغل الذي شغر موقع وزير الدفاع خلال ولاية الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما، الى ان قرار ادارة ترامب الاخير بنقل اربعة بطاريات لنظام صواريخ الباتريوت من عدد من دول الخليج لا ينسجم و لهجة هذه الادارة التصعيدية تجاه ايران.
وشدد هيغل على ان الجيش الاميركي لا يمكنه ان يحل المشاكل لوحده ، وقال انه يجب استخدام الجيش كقوة للمساعدة على تنفيذ و حماية هدف استراتيجي بالسياسة الخارجية.
وكان بولتون قال للصحفيين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ان الولايات المتحدة ستُبقي على وجودها في سوريا طالما أن هناك قوات مدعومة من إيران ، وهو ما يتناقض مع هدف مزاعم البنتاغون بأن القوات الاميركية جاءت فقط لمحاربة تنظيم داعش الارهابي.
ورأى مراقبون تصريحات بولتون تبريرا لاحتمال تنفيذ ضربات عسكرية ضد ايران ، او مقاتلين مدعومين من قبلها .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ابرز اعضاء فريق الاغتيالات الذي قام بقتل خاشقجي وتقطيع اوصاله في مبنى القنصلية السعودية

تعتقد السلطات التركية أن الـ15 سعودياً وهو فريق الاغتيلات الذي قام بقتل خاشقجي وتقطيع جسده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *