أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس روحاني : دول بحر قزوين حققت انجازا عظيما بشان الامن فيه وفوت الفرصة على مؤامرة الامريكيين

الرئيس روحاني : دول بحر قزوين حققت انجازا عظيما بشان الامن فيه وفوت الفرصة على مؤامرة الامريكيين

قال الرئیس الايراني حسن روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء الايراني، “في الاجتماع الأخیر لبحر قزوین، تمّ حل واحدة من اثنتین من القضایا الهامة جداً التي تهم إیران والعدید من البلدان الأخرى، وأبرزها مسألة الأمن في بحر قزوین”.

واوضح الرئيس روحاني أنه “في هذه المحادثات والاتفاقیات الحاصلة في مجال الأمن القومي، حققنا إنجازاً عظیماً”، مشیراً إلى أن مؤامرة الأمریكیین وحتى حلف شمال الأطلسي كانت التواجد على ساحل بحر قزوین ونشر جنودهم هناك”.
وأشار الى أنه “في هذه الاتفاقیة، تم حظر إنشاء قاعدة عسكریة ووجود سفن أجنبیة في بحر قزوین وتم الاتفاق على أن أي سفینة ترغب بالإبحار في البحر یجب أن تكون تحت علم إحدى الدول الساحلیة الخمس”.
وقال الرئيس روحاني “اتفقنا أیضاً على أن تحصل إیران على امتیازات خاصة لخطها الساحلي الأصلي، وما یصل إلى 15 میلاً من خط المبدإ والمیاه الإقلیمیة الإیرانیة وإلى أبعد من 10 أمیال لمنطقة الصید الخاصة بایران”.
وأضاف “وفقًا لهذه الاتفاقیة، یمكن للسفن الإیرانیة أیضاً التنقل عبر هذا البحر ویمكننا استخدام واستثمار قدرات المیناء والسیاحة والاقتصاد لهذا البحر”
واوضح الرئيس روحاني إن “التفاوض بشأن قضایا بحر قزوین بین دولها الساحلیة الخمس مستمر منذ أكثر من 20 عاماً، ولقد تمت تسویة بعض القضایا وربما تم حل 30 ٪ من المشكلة حتى الیوم وما زالت بعض المشكلات عالقة”.
وأشار روحاني إلى أن “روسیا وكازاخستان وأذربیجان وافقت على تقسیم الجزء الشمالي لبحر قزوین وقاع البحر، وأن نصیب روسیا كان 17٪ من إجمالي البحر”.
ونوه الرئيس روحاني الى انه “لا تزال هناك بعض القضایا عالقة حول الجزء الجنوبي للبحر، بین تركمانستان وإیران وأذربیجان. كان لدینا اتفاقات جیدة مع أذربیجان والتي هي قید التنفیذ، ولكن بعض هذه القضایا لم یتم حلها”.
وتابع روحاني القول:

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حماس تستنكر قرار الخارجية الامريكية ادراج نائب رئيس مكتبها السياسي ” العاروري ” على قائمة الارهاب

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بشدة قرار وزارة الخارجية الأمريكية إدراج نائب رئيس المكتب السياسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *