أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / انخفاض كبير في قيمة ” الليرة ” العملة التركية بلغت 20% وترامب يشمت ويتباهى بقوة الدولار

انخفاض كبير في قيمة ” الليرة ” العملة التركية بلغت 20% وترامب يشمت ويتباهى بقوة الدولار

في ظل ظل توتر علاقات أنقرة مع الولايات المتحدة الأمريكية ٫ فقدت العملة التركية حوالي 20% من قيمتها لتسجل أقل هبوط مقابل الدولار الأمريكي، يوم الجمعة، في ، لكن الرئيس، رجب طيب أردوغان، أكد أن “بلاده ستخرج منتصرة في هذه الحرب الاقتصادية”.

لكن أردوغان حث الأتراك على الأخذ بزمام الأمور قائلاً: “إذا كان لديكم دولارات أو يوروهات أو ذهب تحت الوسادة، اذهبوا إلى المصارف لتبديلها بالليرة التركية، إنها معركة وطنية”، وأضاف: “هذا سيكون بمثابة رد على من أعلنوها حرباً اقتصادية”. منحيا باللائمة في الصعوبات التي يتعرض لها اقتصاد تركيا على ما وصفه بـ “التآمر حول نسبة الفوائد” سعياً للدفع باتجاه نسب فوائد أعلى.
وقال أردوغان “إذا كانت لديهم الدولارات، فلدينا شعبنا ولدينا حقنا ولدينا الله!”
في هذا الوقت ضاعف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعرفة الفولاذ والألمنيوم على تركيا، مشيرا إلى أن العلاقات بين حلفاء الناتو “ليس جيدة”.
وسجلت عمليات شراء الدولار ست ليرات وحوالي نصف الليرة في منتصف يوم الجمعة، وهو ما شكل خسارة لقيمة الليرة بحوالي عشرين بالمائة.
ويقول المدير العالمي لقسم أبحاث أسواق واستراتيجيات العملات في موقع “إف إكس تي إم تايم” للتبادل التجاري، جميل أحمد: “إن الليرة التركية في أزمة حقيقية، وذلك نتيجة لاهتزاز ثقة المستثمرين في الأصول التركية وبلوغها مستوى مقلقا”.
وتعد أزمة انهيار الليرة من أقوى الأزمات الاقتصادية التي يواجهها اردوغان منذ توليه السلطة عام 2003 في أعقاب أزمة مالية شهدتها البلاد قبل ذلك بعامين وتسببت في تراجع الاقتصاد التركي.
وقد حافظت العلاقات التركية-الأمريكية على توترها منذ اعتقال رجل الدين الأمريكي ، آندرو برنسون، خلال العامين الماضيين فضلا عن قضايا خلافية أخرى.
وصعّد ترمب من انتقاداته عبر تغريدة جديدة على موقع تويتر حول الأسواق المالية وتأثير تركيا عليها، قائلاً: “لقد ضاعفتُ للتو التعرفة الجمركية على الفولاذ والألمنيوم فيما يخص تركيا وعملتها، الليرة، التي انحدرت بسرعة كبيرة مقابل دولارنا القوي جداً.
لكن أردوغان قال إن الأتراك يجب أن لا يقلقوا من تذبذبات معدلات الصرف موضحاً أن :”الدولار وغيره لن يقطع علينا الطريق”، وأيضا وصل التضخم إلى ما يقارب 16%، لكن المصرف المركزي ما يزال مترددا في رفع نسب الفوائد بالمقابل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أردوغان: بعض المواد في القنصلية السعودية جرى طلاؤها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بعض المواد جرى طلاؤها في القنصلية السعودية حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *