أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / ايران : بريطانيا تتحمل المسؤولية عن جرائم العدوان السعودي على اليمن من خلال بيع السلاح للرياض
Britain's Prime Minister Theresa May, right, and Saudi Arabia's Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman, left, hold a bilateral meeting before the start of the G20 summit, in Hangzhou, Zhejiang Province, China, Sunday, Sept. 4, 2016. (Narendra Shrestha/Pool Photo via AP)

ايران : بريطانيا تتحمل المسؤولية عن جرائم العدوان السعودي على اليمن من خلال بيع السلاح للرياض

اتهمت إيران بريطانيا بتحمل مسؤولية “جرائم الحرب” التي يرتكبها التحالف العربي في اليمن، ردا على طلب لندن من طهران وقف إمداد الحوثيين بالأسلحة، وذلك بعد إطلاق الحوثيين صواريخ بالستية على السعودية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي “تتحمل بريطانيا بلا شك مسؤولية مباشرة في جرائم الحرب المرتكبة في الثلاث سنوات الأخيرة في اليمن عبر بيع الأسلحة للدول التي تهاجم اليمن وتأمين الدعم اللوجستي والاستخباري لها”.
وأضاف قاسمي أن بريطانيا ليست في موقع يسمح لها باتهام غيرها، وأنه من الأفضل لها “إنهاء مقاربتها الانتهازية والربحية لهذه الحرب العمياء بأسرع وقت ممكن”.
واعتبر أنه إذا كانت بريطانيا صادقة في ادعائها أنها تريد حلا سياسيا لأزمة اليمن، فمن الأفضل أن تطلب من أكثر الدول شراء للأسلحة البريطانية في التحالف العربي -في إشارة كما يبدو إلى السعودية- وقف الحرب وإنهاء حصار اليمنيين.
يأتي ذلك بعد بيان مشترك أصدره وزيرا الخارجية والتنمية الدولية البريطانيان بوريس جونسون وبيني موردونت وقالا فيه “إذا كانت إيران صادقة في التزامها دعم الحل السياسي في اليمن كما صرحت بذلك علنا، فعليها التوقف عن إرسال أسلحة تطيل أمد الصراع وتذكي التوترات الإقليمية”.
وقالت منظمة العفو الدولية الجمعة الماضية إن جميع أطراف النزاع في اليمن مذنبون، لكن التحالف الذي تقوده السعودية “قد يكون مذنبا بجرائم حرب”.
وشهدت الليلة قبل الماضية إطلاق الحوثيين صواريخ بالستية على عدة مدن سعودية وهي العاصمة الرياض ونجران وجيزان وابها٫ بينما توعد المتحدث باسم قوات التحالف العربي العقيد تركي المالكي إيران بالرد في الوقت وبالشكل المناسبين، مؤكدا أن الصواريخ صنعت في إيران ٫ ووصف المراقبون تصريحات المتحدث العسكري باسم العدوان على اليمن بانه يعتبر استفزازيا وخطيرا والهدف منه خلط الاوراق للتغطية على هزيمة العدوان السعودي امام الجيش اليمني وانصار الله .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *