أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزارة التخطيط تقدر تكلفة اعادة اعمار العراق بين 80 إلى 90 مليار دولار

وزارة التخطيط تقدر تكلفة اعادة اعمار العراق بين 80 إلى 90 مليار دولار

من المقرر ان يقدم العراق خلال مؤتمر المانحين لاعادة اعمار العراق ٫ رؤيته لخطط إعادة إعمار المناطق المتضررة جراء العمليات العسكرية والدمار الذي خلفه داعش، تتضمن مشاريع ومناطق مختلفة، حيث قدرت وزارة التخطيط كلفة الأضرار بين 80 إلى 90 مليار دولار.

،نقلت اذاعة صوت العراق عن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي : إن قطاع الإسكان كان الأكثر تضررا، بمبالغ قدرت بـ 15 مليار دولار. وأضاف أن وزارة التخطيط أعدت مسحا كاملا شمل قطاعات البنى التحتية والطاقة والتربية والصحة والبيئة والزراعة.
ولفت الهنداوي إلى أن محافظة صلاح الدين كانت الأكثر تضررا في مجال الكهرباء، فيما احتلت محافظة نينوى المرتبة الأولى بحجم الأضرار التي لحقت بقطاع السكن.
ومن المقرر أن تستضيف الكويت مؤتمر إعادة إعمار العراق الدولي بين 12 و14 شباط/ فبراير الجاري، وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى 100 مليار دولار على الأقل للمساعدة في إعادة بناء المنازل والمتاجر والبنية التحتية في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش.
وكان داعش قد سيطر في منتصف عام 2014 على أجزاء واسعة من العراق شملت معظم مناطق محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار وأجزاء من محافظات ديالى وكركوك وبغداد وبابل، قبل أن تبدأ القوات العراقية عملية واسعة النطاق ومتعددة المحاور انتهت بالقضاء على التنظيم وفرار من تبقى من عناصره.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المانيا تمضي في توفير ضمانات ائتمانية للصادرات الالمانية الى تركيا بنحو مليار يورو لدعم التبادل التجاري

اعربت ميركل المستشارة الالمانية عن قلقها أول على خلفية النزاع المتصاعد حول الرسوم الجمركية بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *