أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحانى : ايران منعت تقسيم سوريا والعراق وافشلت مخططات الارهابيين وامريكا والكيان الصهيوني في المنطقة

الرئيس روحانى : ايران منعت تقسيم سوريا والعراق وافشلت مخططات الارهابيين وامريكا والكيان الصهيوني في المنطقة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، إن الجمهورية الاسلامية حققت نجاحات كبيرة في مجال إبادة الإرهابيين وداعش في المنطقة. لقد أثمرت مساعداتنا الى العراق وسوريا وقد ارتاحت شعوب المنطقة من شر هؤلاء الإرهابيين وافشلت مخططات امريكا والكيان الصهيوني في المنطقة.

واضاف : لم نسمح للمتآمرين في المنطقة بتقسيم الدول الصّديقة. لقد أرادوا تقسيم العراق الى قسمين والإطاحة بوحدة العراق. لكن وعي الشعب العراقي ومساعدة دول المنطقة ضمنت الوحدة الوطنية للدول الصّديقة”.
وأشار روحاني، في كلمته خلال احتفالات ذكرى الثورة الإسلامية في طهران، إلى أن “أمريكا هزمت خلال العام الماضي”، وقال: “إن الأعداء خططوا لتقسيم بلدان المنطقة ومنها العراق وسوريا، إلا أن هذه المخططات انتهت إلى الفشل كما أنهم حاولوا إثارة الاضطرابات في لبنان أيضا لكنهم فشلوا أيضا”.
وأضاف: “إيران تريد الاستقرار والثبات في المنطقة، وقد شهدنا فشل وهزيمة الأمريكيين خلال الأعوام الماضية، كما أثبت الشعب الإيراني بصموده وتضامنه إنه قادر على إحباط المؤامرات الأمريكية”، منوها إلى أن واشنطن حاولت ممارسة الضغوط على الشعب الإيراني عبر مجلس الأمن إلا أنها فشلت.
وتتطرق الرئيس الإيراني للحديث عن الاتفاق النووي، الذي أبرمته بلاده عام 2015، قائلا: “تحاول أمريكا تدمير الاتفاق النووي، لكنها إذا انتهكت الاتفاق فإنهم هم من سيتضررون وشعبنا سيواصل طريقه بنجاح”.
وقتال الرئيس روحاني : ان ايران استطاعت الدّفاع جيّدا عن نفسها خلال التسعة والثلاثين سنة من انتصار الثورة الإسلامية، وقال: “الجيش، حرس الثورة الإسلامية، قوات التعبئة، الشعب وقوى الأمن الداخلي والشرطة يدافعون اليوم عن حدود وأرض البلاد”.
واضاف : إن إيران تصنّع اليوم القطع البحرية والمروحيات والدبابات والصواريخ والرادارات والأقمار الصّناعية والصواريخ الحاملة لهذه الأقمار، مضيفا: “لقد أعلنا أمام العالم أننا قادرون على المسير بقوة في اتجاهنا الصّحيح”.
كما أشار روحاني الى الحوادث الأخيرة في لبنان وقال: “أرادوا إدخال لبنان في مرحلة طويلة من عدم الاستقرار وتحويله الى ميدان للمواجهة. لكن وعي الشعب اللبناني ودعم الدول الصّديقة أبطلت مفعول المؤامرة الأمريكية والصّهيونية في هذه المنطقة”.
ولفت الى أنّ الجمهورية الإسلامية وخلال المحادثات الدولية المتعددة الأطراف استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة، وأردف: “نحن نعلم أن سُبل حل المشاكل في المنطقة يجب أن تكون سياسية”.
ونوّه الى أن الجميع خلال الأعوام الماضية كان شاهدا على هزيمة أمريكا، وقال: “أراد الأمريكيّون التّدخل في الشؤون الدّاخلية لكن شعبنا رد عليهم ردّا حاسما. لقد استطاع الشعب الإيراني عبر الوحدة والتضامن والصّمود من مواجهة المشاريع الأمريكية. لقد حاول الأمريكيّون الذهاب الى مجلس الأمن ليتآمروا على الشعب الإيراني لكن أعضاء مجلس الأمن لم يتماهوا مع المؤامرة الأمريكية”.
وحول الاتفاق النووي أكّد روحاني على أن أمريكا حاولت حتى اليوم الإطاحة بهذا الاتفاق الإقليمي والدولي المهم، وأضاف: “لم تنجح أمريكا حتى اليوم بمسعاها؛ واليوم أن أعلن من جديد بأن الشعب الإيراني سيبقى ملتزما بتعهداته طالما كان الطرف المقابل متعهدا به. وإذا أرادوا الخروج من الاتفاق فهذا سيعود بالضرر عليهم”.
وقال روحاني : أن أمريكا تريد التآمر على القدس، فلسطين وشعوب المنطقة وأن تعلن القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني الغاضب، قائلا: “لقد وقف العالم في مواجهة هذه المؤامرة. لم يقف العالم الإسلامي فقط في مواجهة المؤامرة الامريكية بل عارضت أغلب الدول العالمية القرار الأمريكي في الأمم المتحدة. نحن نشهد اليوم استقرار أكبر للمنطقة في مواجهة ضعف أكبر لأمريكا والكيان الصهيوني. بينما يواصل الشعب الإيراني حركته بكل نشاط وحيوية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

خطط امريكية لافتتاح سفارتها في القدس في مايو – ايار المقبل في الذكرى السبعين لتاسيس الكيان الاسرائيلي ومليونير صهيوني يتبرع ببنائها

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الجمعة، إن الولايات المتحدة تخطط لفتح سفارتها في القدس في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *