أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني : الغرب استخدم الطريق الخاطئ لفرض العقوبات على ايران ولسنا متشائمين حيال التوصل لاتفاق في مفاوضات الملف النووي

الرئيس روحاني : الغرب استخدم الطريق الخاطئ لفرض العقوبات على ايران ولسنا متشائمين حيال التوصل لاتفاق في مفاوضات الملف النووي

اكد الرئيس الايراني روحاني في تصريحات للصحفيين والمراسلين الاجانب في ” شانغهاي ” اليوم الخميس، ان ” الحظر الذي فرضه الغرب ضد ايران هو سبيل خاطئ ” .

وجاء ذلك على هامش مؤتمر “سيكا” للتفاعل واجراءات بناء الثقة ، كشيرا الى ان الطريق الذي اتخذه الغرب لا يوصله الى اي نتيجة مؤكدا ان الغرب اختار اسوأ طريق في تعامله مع ايران.
وتابع الرئيس روحاني: لانستعجل للتوصل الى اتفاق نووي لكننا نريده لصالح الجانبين كما اننا لسنا متشائمين حيال التوصل الى اتفاق نووي مع مجموعة 5+1، واشار الى ان مسار المفاوضات النووية هو مسار التقدم بشكل عام وقال ان الغرب يدرك بأن ايران التزمت بما تعهدت به.
وحول الخلافات الاميركية الروسية بشان الازمة الاوكرانية وتاثيرها على المفاوضات النووية قال الرئيس روحاني ان هذه المفاوضات لن تتأثر بالخلافات بين روسيا والولايات المتحدة.
واضاف ان المحادثات النووية وصلت إلى نقطة هامة وحساسة وصعبة للغاية مؤكدا انه اذا توفر حسن النية لدى دول 5+1 يمكن التوصل الى اتفاق نهائي وان إيران تهدف الى تحقيق اتفاق على قاعدة الربح – ربح.
وتابع الرئيس روحاني ان الحكومة الايرانية تتخذ مسار السلم والتعاطي مع العالم وان الشعب الايراني شعب مقاوم يؤمن بالمنطق والحوار، واضاف ان السياسة الخارجية الايرانية في الحكومة الجديدة مبنية على التعامل مع العالم مع الاحتفاظ بالمبادئ .
واشار الرئيس روحاني الى انتشار ظاهرة العنف والارهاب في المنطقة وقال: يجب التصدي للعنف والارهاب لكي نشهد الأمن في المنطقة مؤكدا انه لا سبيل للاستقرار في المنطقة الا في تعاون دولها .
وصرح بان الارهاب والعنف لا يتعلقان بمنطقة معينة وهما يتحركان الى مناطق اخرى الا ان ظاهرة التطرف في منطقتنا أكثر مما هي في غيرها من مناطق العالم .
واشار الى ان العالم المعاصر يزخر بالمشاكل في مختلف مناطق وقال ان القضايا العالمية يمكن حلها عبر التفاهم والحوار وان ايران تعتبر انه يمكن حل القضايا عبر الحوار.
واشار الرئيس روحاني الى اجتماعه مع امين عام الامم المتحدة بان كي مون في شانغهاي وقال ان الامين العام للأمم المتحدة طلب اللقاء وبحثنا معه موضوع سوريا.
واشار الى العلاقات الايرانية الصينية وقال ان ايران يمكن ان تكون جسرا يربط بين الصين والشرق الاوسط مؤكدا انه يمكن لايران والصين تبادل الاحتياجات وتأمينها لكلا البلدين.
ونوه الرئيس روحاني بالعلاقات الجيدة بين بلاده والصين التي تمتد الى ايام الثورة الاسلامية بحيث وصل مستوى التبادل التجاري بين البلدين الى 45 مليار دولار سنويا ، وقال اننا نتوقع : ازدياد هذا الرقم مؤكدا ان التواصل بين ايران والصين بات اكبر من ذي قبل وهي اكبر شريك تجاري لبلادنا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فصيل يدعى ” تشكيل الوارثين ” يعلن مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم بخمس مسيرات علي قاعدة التنف الامريكية في سوريا

أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم “تشكيل الوارثين” مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *