أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزراء داخلية 11 دولة غربية وعربية والاتحاد الاوربي يبحثون خطر الشباب الوهابيين الاوروبيين في سوريا على امن دولهم

وزراء داخلية 11 دولة غربية وعربية والاتحاد الاوربي يبحثون خطر الشباب الوهابيين الاوروبيين في سوريا على امن دولهم

شهدت العاصمة البلجيكية ، بروكسل اليوم الجمعة ،اجتماعا امنيا رفيع المستوى شاركت 10 دول اوروبية وعربية بجانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ، تم خلاله الموافقة على تعزيز التعاون الامني بين هذه الدول لمنع الشباب المسلمين المقيمين في اوروبا من الذهاب للقتال في سورية.

وأوضحت وزارة الداخلية البلجيكية ، في بيان ان الاجتماع الذي انعقد في بروكسل كان «بناء للغاية» وترأسته بلجيكا بمشاركة وزراء ونواب وزراء داخلية فرنسا وألمانيا واسبانيا والسويد وهولندا والمملكة المتحدة بالاضافة الى المملكة الاردنية والمملكة المغربية وتونس وتركيا والولايات المتحدة فضلا عن منسق الاتحاد الاوروبي المسؤول عن مكافحة الارهاب غيل دي كيرشوف.
واضافت الوزارة : ان المؤتمر كان استمرارا لاجتماعات وزارية سابقة عقدت في يونيو واكتوبر وديسمبر من العام الماضي بناء على مبادرة من بلجيكا وفرنسا مع عدة دول اوروبية معنية بالقضية نفسها فضلا عن الولايات المتحدة وكندا واستراليا التي شاركت في الاجتماع الماضي.
وكشفت الوزارة عن ان الاجتماع شهد ايضا بحث الاجراءات المتعلقة بمنع المقاتلين الاجانب من الذهاب للقتال في سورية والتحري عنهم وتعقب تحركاتهم.
وأشارت الى ان هذه الاجتماعات تهدف الى بحث الاجراءات التي اتخذت للتعامل مع قضية المقاتلين الاجانب في سورية وتأثيرها على الامن الداخلي للدول المشاركة.
وأكدت وزارة الداخلية البلجيكية ،ان هدف الاجتماع كان الاستمرار في هذا النوع من المحادثات مع مجموعة الدول المعنية التي توسعت بمشاركة الاردن والمغرب وتونس وتركيا من أجل مواصلة تقييم التقدم الذي يتم احرازه على المستوى الوطني مشيرة في الوقت نفسه الى انه مازال من الممكن ان يشهد التعاون بين الدول المختلفة تحسنا في هذا الشأن.
وذكرت ان هذه الدول الاربع شاركت في المؤتمر بعد زيارات قام بها وزير الداخلية البلجيكي جويل ميلكيه الى الاردن وتركيا والمغرب أخيرا وشهدت بحث قضية المقاتلين الاجانب في سورية وتوقيع اتفاقيات للتعاون مع تركيا والمغرب.
وتتفق التقارير الامنية لهذه الدول الغربية على ان الفكر الوهابي هي الايدولوجية التي تحرك هؤلاء الشباب للقتال في سوريا ، وتشهد هذه الدول زيادة في خطط مراقبة المراكز الدينية والمساجد التي سجتمع فيها الشباب المسلم من معتنقي المذهب الوهابي ، خاصة وان منظمات وهابية سعودية وخليجية تتواصل مع هؤلاء الشباب اما بشكل مباشر عبر ائمة ووفود اسلامية وهابية تتجول في اوروبا ، او عبر التواصل معهم على صفحات الانترنت وفي مواقع التواصل الاجتماعيتويتر والفيسبوك .
لقاءات سابقة وتحذيرات
وكان وزيرا الداخلية الفرنسي مانويل فالس والبلجيكية جويل ميلكيه ثد حذرا في لقاء لهما في شهر ديسمبر – كانون الاول الماضي 2013 في لقاء بينهما في بروكسل من ان عددا متزايدا من الشبان الاوروبين يتوجهون الى سوريا للقتال في صفوف منظمات موالية لتنظيم القاعدة، وان هؤلاء يشكلون “طاقة خطيرة” على دول الاتحاد الاوروبي وحلفائها.
وافادت إحصاءات تقريبية ذكرها الوزيران خلال ندوة صحافية مشتركة انذاك ، ان ما بين 1500 الى 2000 شاب اوروبي توجهوا الى سوريا. وقدر عددهم في حزيران/ يونيو الماضي بنحو 600.
وقالت جويل ميلكيه ان “عدد البلجيكيين ما بين 100 الى 150 منخرطين في الحركات”، بينما اعلن فالس ان “اكثر من 400 فرنسي معنيون، منهم 184 حاليا في سوريا”. واكد ان “14 فرنسيا قتلوا في سوريا وعاد منها ثمانون ويريد نحو مئة التوجه اليها”.
واوضح فالس ان الازمة عندما اندلعت في سوريا وتوجه اليها هؤلاء، كان من الصعب التحرك ضدهم (خاصة بسبب الموقف الغربي من سوريا، لانهم كانوا ذاهبين للقتال ضد النظام السوري، ما جعل الانتقادات صعبة، وتابع ان الوضع اليوم قد تغير وان “معظم الاشخاص ابدوا ارادتهم في القتال في منظمات قريبة من القاعدة”.وشدد الوزيران على ان “هذه الظاهرة مثيرة لقلق شديد” .
وتنسق فرنسا وبلجيكا عمليات البلدان الاوروبية المعنية اكثر بهذه الظاهرة. وعقد الوزيران ثلاثة اجتماعات وزارية مع نظرائهما البريطاني والالماني والهولندي والاسباني والايطالي والسويدي والدنماركي.

المصدر : مراسل الشبكة في بروكسل + وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *