أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / العبادي يتعهد باخضاع كردستان شمال العراق لسلطة الدولة العراقية

العبادي يتعهد باخضاع كردستان شمال العراق لسلطة الدولة العراقية

تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ “إخضاع” كردستان شمال العراق لسلطة الدولة العراقية. جاء ذلك في بيان على صفحته على فيسبوك، حيث جدد العبادي المطالبة بإلغاء استفتاء الإقليم على الانفصال عن العراق.

جاد ذلك ردا على مبادرة حكومة كردستان شمال العراق التي عرضت الاربعاء وفقا فوريا لإطلاق النار وتجميد نتائج الاستفتاء وبدء حوار مفتوح مع الحكومة الفيدرالية استنادا إلى دستور العراق”.
وقال العبادي ” استراتيجيتنا هي إخضاع هذه المناطق لسلطة الدولة” ٫وأضاف “حذرنا من إجرائه (الاستفتاء) لكن دون جدوى”.
وجاء بيان العبادي بعد يوم من عرض حكومة سلطة كردستان شمال العراق٫ تجميد نتائج الاستفتاء والدخول في حوار مع بغداد.
ودافع العبادي عن موقف حكومته والبرلمان الاتحادي من رفض الاستفتاء وفرض سيطرة البيشمركة علي كركوك وابار التفط فيها ٫ ووصف هذا الموقف الرافض من مغامرة الاستفتاء بأنه ينسجم مع الدستور العراقي. وقال “لم نعتبر اجراءاتنا الدستورية في بسط السلطة الاتحادية إلا انتصارا لجميع العراقيين”. وأضاف “لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور”.
كما استنكر العبادي توقيت إجراء الاستفتاء. وقال أنه “جاء في وقت نخوض فيه حربا ضد داعش وبعد ان توحدنا لقتال داعش”.

وكانت زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني قد اصر على المضي في تنفيذ استفتاء انفصال كردستان شمال العراق في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر ايلول الماضي ٫ بدعم اسرائيلي وسط معارضة محلية قادتها الحكومة العراقية والبرلمان الاتحادي والمحكمة الاتحادية بالاضافة الى رفض دول اقليمية وفي مقدمتها تركيا وايران٫ وفي ظل اجماع دولي على رفض اجراء الاستفتاء .
وتصر بغداد على أن الاستفتاء غير دستوري، وتقول إنها لن تدخل في أي حوار أو مفاوضات مع حكومة الإقليم إلا بعد إلغاء نتائج الاستفتاء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *