أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / العراق يطلب رسميا من ايران وتركيا غلق المنافذ الحدودية مع كردستان شمال العراق ردا على استفتاء البرزاني

العراق يطلب رسميا من ايران وتركيا غلق المنافذ الحدودية مع كردستان شمال العراق ردا على استفتاء البرزاني

أعلنت وزارة الخارجية في بغداد أنها قدمت مذكرة رسمية لإيران وتركيا طلبت فيها غلق المنافذ مع كردستان شمال العراق وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه، وتعاملهما مع بغداد حصرا.

وقالت الخارجية العراقية في بيان صدر مساء اليوم الجمعة، إن “وزارة الخارجية قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد قبل أكثر من أسبوع تضمنت طلبا رسميا للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين”، مبينا أن هذا الطلب “تضمن ضرورة التعامل مع الحكومة الاتحادية حصرا فيما يتعلق بالمنافذ الحدودية”، وغلق جميع المنافذ مع إقليم كردستان العراق لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة العراقية الاتحادية.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية محجوب أن “الوزارة طلبت أيضا إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم كردستان وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا”، مشيرا إلى أن “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها”.
وشدد البيان على ضرورة “أن تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقا لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.
وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل توترا متزايدا على خلفية إجراء سلطات إقليم كردستان العراق، يوم الاثنين الماضي، الاستفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.
وكانت الحكومة الاتحادية في بغداد ٫ قد طالبت سلطات كردستان شمال العراق بتسليمها إدارة مطاري أربيل والسليمانية والمنافذ الحدودية التي تربط جمهورية العراق بدول الجوار عن طريق الإقليم وقوبل هذا الطلب بالرفض، كما طالبت بالغاء نتائج الاستفتاء ، ورفضته أربيل الاستجابة له ايضا.
وعلى خلفية هذه الخطوة، أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن الحكومة المركزية في بغداد “ستفرض سيادتها الاتحادية” على كامل أراضي البلاد وفقا للدستور العراقي.
يذكر ان زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني اصر في المضي في تنفيذ استفتاء انفصال شمال العراق في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر ايلول الماضي ٫ والمضي في التمهيد لاقامة كيان كردي شمال العراق بدعم اسرائيلي مباشر ٫ بالرغم من معارضة الحكومة الاتحادية في بغداد ومعارضة اقليمية ودولية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *