أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / عشرات الالاف من الفلسطينيين من ” عرب اسرائيل ” يتظاهرون بمناسبة مرور 66 عاما على النكبة ويهتفون : يوم استقلالكم يوم نكبتنا

عشرات الالاف من الفلسطينيين من ” عرب اسرائيل ” يتظاهرون بمناسبة مرور 66 عاما على النكبة ويهتفون : يوم استقلالكم يوم نكبتنا

شارك الثلاثاء نحو عشرة الاف من عرب اسرائيل في مسيرة توجهت الى قرية لوبية الفلسطينية المهجرة في قضاء طبريا شمال اسرائيل رافعين الاعلام الفلسطينية بمناسبة مرور 66 عاما على النكبة الفلسطينية.

وتجري هذه المسيرة التي يطلق عليها اسم «مسيرة العودة» كل عام تحت شعار «يوم استقلالكم يوم نكبتنا»، في اشارة الى ذكرى قيام دولة اسرائيل عام 1948 الذي تحتفل به الدولة العبرية على انه يوم استقلالها، في حين ان الفلسطينيين يعتبرونه عام النكبة التي تسببت بلجوء مئات الالاف منهم الى دول عربية مجاورة.
وتقع قرية لوبية على بعد نحو عشرة كيلومترات غرب مدينة طبريا، وقد تهجر سكانها منذ قيام دولة اسرائيل عام 1948 ويعيش من تبقى منهم احياء حاليا مع ابنائهم واحفادهم في مخيم اليرموك في سورية.
ورفعت في المكان لافتة كتب عليها «من مخيم اليرموك الى لوبية، لا عودة عن حق العودة».
ورفع المشاركون في المسيرة الاعلام الفلسطينية التي وضعوها ايضا على الحافلات وعلى سياراتهم.
وبعيد وصول المسيرة الى القرية اقيم مهرجان خطابي اكد على حق عودة الفلسطينيين الى اراضيهم.
وقال عضو الكنيست جمال زحالقة لوكالة فرانس برس «ان هذه المسيرة تعتبر من اضخم المسيرات حيث وصل عدد المشاركين فيها الى نحو 10 الف مشارك».
وسقطت قرية لوبية غرب طبريا في 16 يوليو 1948 بايدي الميليشيات اليهودية، وكان يسكنها في حينه 2726 شخصا وتتألف من 596 بيتا وتقدر مساحة اراضيها بـ32895 دونما.
ومن ناحيتها قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية «شارك في مسيرة لوبية نحو عشرة الاف مواطن عربي، وفي موازاة هذه المسيرة كانت تجري في قرية لبا احتفالات لليهود بعيد الاستقلال، ووجدت الشرطة في المكان منعا للاحتكاكات».
واشارت الناطقة الى «توقيف شابين من المشاركين في المسيرة بعد مواجهات قصيرة مع الشرطة والاعتداء على افرادها».
واقيمت قرية لبا اليهودية على اراضي قرية لبا الفلسطينية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله : مجاهدونا نفذوا كمينا مركبا وهجوما جويا بجنود العدو وتحقيق اصابات دقيقة فيهم

أعلنت المقاومة ‏الإسلامية في لبنان – حزب الله – أنّ مجاهديها أعدّوا كميناً مركباً استهدفوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *