أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : مجمع تشخيص النظام نهج ثوري وجد لرسم السياسات العامة وتقديم الحلول لمشاكل البلاد

قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : مجمع تشخيص النظام نهج ثوري وجد لرسم السياسات العامة وتقديم الحلول لمشاكل البلاد

قال قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي انه ينبغي ان يكون مجمع تشخيص مصلحة النظام على خطى الثورة الاسلامية مئة بالمئة وان يواصل نهجه الثوري ٬ مشيدا برجالات وقيادات مجمع تشخيص مصلحة النظام الراحلين ذاكرا ايه الله رفسنجاني وطبسي وعسكر اولادي .

جاء ذلك خلال استقبلال استقبال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران “آية الله السيد محمد هاشمي شاهرودي” واعضاء المجمع الجدد.
وشدد الخامنئي على ان مجمع تشخيص مصلحة النظام، يعيد ذكرى الامام الراحل (رض) وثمار الثورة الاسلامية، ولديه تاثير هام في عملية ادارة البلاد ، لذلك يجب ان تسود افكار الامام الراحل (رض) والثورة الاسلامية على المجمع، وان يعمل بثورية وان لا يُشاهد اي قرار وموقف او اجراء مغاير للمبادىء الرئيسية للثورة الاسلامية وميراث الامام الراحل.
واشار اية الله خامنئي ٫ ان “المجمع” من المستنبطات القيمة للامام الراحل الخميني (رضوان الله عليه)؛ منوها الى ان “تشخيص المصلحة” و”التشاور في تحديد السياسات العامة”، و”تقديم الحلول لمشاكل البلاد” تشكل المهام الثلاث الرئيسية لهذه المؤسسة.
مشددا انه : “يجب ان يعمل المجمع بثورية مئة بالمئة وان يبقى ثورياً”.
ونوه قائد الثورة الى مسؤولية المجمع الخطيرة والدقيقة في “تشخيص وتنفيذ المصلحة”، قائلا، ان المجمع في الاوقات التي توجد فيها مصلحة مهمة ويفضل رأي مجلس الشورى الاسلامي على تشخيص مجلس صيانة الدستور، يجب الانتباه الى ان “المصلحة” بالتأكيد يجب ان تكون واضحة وان تنفذ في مدة معينة ومؤقتة عبر الحصول على الاغلبية الساحقة والمقبولة من قبل المجمع.
واضاف : ان تنفيذ المصلحة يجب ان تحدث من خلال الرؤية طويلة الامد وليست المؤقتة، ومن اجل تشخيصها يجب ان يجرى بحث دقيق وكامل واستدلالي بحضور فاعل من قبل جميع الاعضاء ومنهم فقهاء مجلس صيانة الدستور.
واعتبر الامام الخامنئي، تحقيق المهمة الثانية للمجمع اي ” استشارة القيادة في تحديد السياسات العامة” بحاجة الى دراسات ومناقشات دقيقة وشاملة؛ مصرحا ان السياسات العامة تحدد هندسة النظام في قضايا مختلفة ومهمة للغاية.
وشدد قائد الثورة الاسلامية ،على ضرورة فصل السياسات العامة في القضايا المستمرة والباقية وطويلة الامد عن القضايا الراهنة.قائلا، من الممكن ان تكون بعض السياسات العامة بحاجة الى اعادة النظر والاظهار ومن الممكن ان يكون البعض الاخر منقضي الوقت ايضاً.
واوص المجمع بالاتقان والترسيخ في تدوين السياسات العامة بالتزامن مع اجراء بحث استدلالي واجتهادي دقيق.
وتابع : ان السياسات العامة تحدد اطار جميع الاجراءات التنفيذية والتشريعية في البلاد وعلى الحكومة والمجلس وجميع الاجهزة العمل وفق هذه السياسات.
واشاد قائد الثورة الاسلامية بشخصية رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله هاشمي شاهرودي، كما شكر مساعي اعضاء المجمع النشيطين، معتبرا تواجد اعضاء جدد في هذه المؤسسة هي بمثابة ضخ دماء جديدة في الشرايين وطاقات متنامية بما يبعث مزيدا من الامل.
كما حيا قائد الثورة الاسلامية ٫ ذكرى الشخصيات البارزة والراحلة خلال الدورات السابقة للمجمع لاسيما آية الله هاشمي رفسنجاني والسادة واعظي طبسي وعسكر اولادي وحبيبي؛ قائلا، “ان السيد هاشمي رفسنجاني كان يعمل لسنوات عديدة في رئاسة المجمع بقوة وتدبير وادراك لمهامه”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *