أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / راديو اوستن يكشف : طهران تسلم اقليم كوردستان تحذيرا شديد اللهجة اذا مضى بقرار اجراء الاستفتاء وتنذره من عواقب اقتصادية وامنية وغضب شعبي كوردي

راديو اوستن يكشف : طهران تسلم اقليم كوردستان تحذيرا شديد اللهجة اذا مضى بقرار اجراء الاستفتاء وتنذره من عواقب اقتصادية وامنية وغضب شعبي كوردي

كشفت مصادر كوردية لراديو اوستن الاوروبي ٫ عن تحذير شديد اللهجة نقله السفير الايراني القائد السابق في حرس الثورة الاسلامية الى رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني وسلمه لرئيس حكومة الاقليم نيجرفان برزاني ٫ من اقدام الاقليم على تنفيذ عملية الاستفتاء على انفصال اقليم كردستان والعمل على تقسيم العراق .

ووفق المصادر الكوردية فان وفدا ايرانيا برئاسة السفير ايرج مسجدي ابلغ نيجرفان البرزاني قبل اسبوعين٫  ان ايران تعارض بشكل كامل اجراء الاستفتاء على انفصال الاقليم ” ووفق المصادر فان السفير ايرج سلم قادة اقليم كردستان تحذيرا نهائيا ٫ بان عليهم ان يتحملوا كل ما يترتب من تداعيات امنية واقتصادية في حال مضيهم في اجراء الاستفتاء ٫ وحينها ستقوم طهران بغلق ابواب الحوار وبشكل نهائي مع الاقليم بعد ذلك ٫ وحمل التحذير الايراني٫  المسؤولين في الاقليم من تبعات النقمة الشعبية العارمة التي ستنفجر عليهم من داخل الاقليم ٫ وتحمل كا ما ينجم عن المضي في اقامة الاستفتاء على الانفصال من تبعات دبلوماسية وسياسية وامنية ٫ وبعدها لن يكون هناك حوار باي شكل من الاشكال مع اقليم كردستان “.

يذكر ان السفير ايرج مسجدي كان ممثلا لقائد فيلق القدس في كوردستان لايصال السلاح والمستشارين لحماية كوردستان من سقوطها بيد داعش بعدما تقدم داعش اليها حتي وصل الى سوق الخضار في مدينة اربيل ٫ ولولا استجابة قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني لطلب استغاثة تقدم به مسعود البرزاني في مكالمة مع اللواد سليماني ٫ حسب مصادر كوردية ٫ لكانت داعش تحتل اربيل ٫ حيث وصلت ثلاث طائرات ايرانية عسكرية تحمل اسلحة وذخائر في اليوم الاول الذي اتصل به مسعود البرزاني باللواء سليماني وذلك في العشرين من شهر حزيران – يونيو عام 2014 .

وكشف تقرير راديو اوستن عن حصول مسعود البرزاني على وعود من دولة الامارات والسعودية علي تقديم الدعم المالي والاقتصادي في حال المضي في عملية الانفصال عن العراق ٫ كما ساهمت الدوليتان في تغطية صفقات اسلحة وذخائر لقوات البيشمركة بهدف تقويته لمواجهة اي عمل عسكري من الحكومة الاتحادية ٫واشار تقرير راديو اوستن الى تشكيل لجنة مشتركة بين مسؤولين في اقليم كوردستان وخبراء ومستشارين امنيين واعلاميين اسرائيليين لدعم التحضيرات لعمليات الاستفتاء ووضع الحيارات وتقييم الاخطار في حال اعلان انفصال الاقليم وتشكيل دولة كوردية في المطنقة ٫ اذ تشعر تل ابيب بان تحقق هذا الامر سيشكل لها نصرا استراتيجيا وسيوجد لها دولة كوردية حليفة لها تسمح لها للعمل ضد ايران عند حدود اقليم كوردستات مع ايران.

تركيا تصف قرار مجلس محافظة كركوك الانضمام للاستفتاء بانه خطوة مرفوضة ولن تساهم باستقرار المنطقة

علي صعيد متصل ادانت الخارجية التركية قرار مجلس محافظة كركوك بغياب الكتلة العربية والتركمانية داخل مجلس المحافظة بانه قرار خطير ومرفوض .
وابدت وزارة الخارجية التركية، قلقها من قرار مجلس محافظة كركوك القاضي بإجراء استفتاء استقلال كوردستان في المحافظة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة مرفوضة من قبل المجتمع الدولي.
وقالت الوزارة في بيان: “إلى جانب أن إجراء الاستفتاء من أجل الاستقلال في شمال العراق قرار خاطئ، فإن قرار مجلس محافظة كركوك واحد من سلسلة أخطاء، وبهذا فإن المجلس يكون قد انتهك الدستور العراقي بشكل واضح وجاد جداً”.
وحذر البيان من أن “هذا القرار ليس مقبولاً أبداً، وفي الوقت ذاته قاطعته المكونات الأصيلة من التركمان والعرب”.
مضيفاً، ان “محافظة كركوك تعد من المحافظات التي لها خصوصية، وتقع من ضمن المناطق المتنازع عليها، ولهذا فأنها خارج قرارات حكومة إقليم كوردستان”.
وتابع بيان الخارجية التركية : “ان هذه المسألة لن تخدم الحكومة في شمال العراق ولا الحكومة المركزية، ويرفضها المجتمع الدولي، لأنها لن تؤدي الى الإسهام بإستقرار المنطقة في هذه المرحلة الهامة”.
يذكر ان ايران وتركيا توصلتا الى تفاهمات للرد على قرار رئيس اقليم كوردستان اجراد علي انفصال اقليم كوردستان ٫ ومن بينها خطوات عسكرية للرد على الجماعات الانفصالية الكوردية المعارضة لتركيا وايران والتي تتخذ من اقليم كوردستان مقرات لها .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *