أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / السلطات المغربية تستخدم القضاء للتصدي للاحتجاجات الشعبية الواسعة في ” الحسيمة “

السلطات المغربية تستخدم القضاء للتصدي للاحتجاجات الشعبية الواسعة في ” الحسيمة “

في موقف يدلل على ان السلطات المغربية بدات تميل الى استخدام قوتها التنفيذية والقضائية لمعاقبة المشاركين بالاحتجاجات الشعبية والمتظاهرين السلميين المطالبين بقضايا عادلة ٫ قضت محكمة في الحسيمة بشمال المغرب الأربعاء بسجن 25 متهما لمدة 18 شهرا مع النفاذ على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية التي تهز شمال المملكة منذ أشهر.

وقال محامي الدفاع عن المتهمين محمد زيان إن 32 متهما تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما مثلوا أمام المحكمة الابتدائية في الحسيمة، مشيرا إلى أن الحكم صدر عصر الأربعاء.
وأضاف أن المتهمين السبعة الباقين الذين مثلوا أمام المحكمة طلقاء صدرت بحقهم أحكام بالسجن مع وقف التنفيذ وغرامات مالية.
وأوضح المحامي أن المتهمين أدينوا بتهم “الإخلال بالنظام العام والعصيان والمشاركة في تجمهر غير مرخص ومسلح”، مشيرا إلى أن العقوبة القصوى لهذه التهم هي السجن لمدة عامين.
وأكد المحامي أن “الحكم قوبل باستياء كبير في قاعة المحكمة”، مضيفا أن أهالي المتهمين الذين حضروا جلسة النطق بالحكم أطلقوا على الإثر هتافات تنتقد السلطة من مثل “كانت أمامكم فرصة للمصالحة مع الريف ولكنكم لم تعرفوا كيفية اغتنامها”.
وكان هؤلاء المدانون قد أوقفوا قبل أكثر من أسبوعين خلال صدامات دارت بين محتجين وقوات الأمن أثناء محاولتها اعتقال زعيم هذه التحركات الاحتجاجية ناصر الزفزافي الذي اعتقل في النهاية في 29 أيار/مايو.
الحسيمة مدينة مغربية ساحلية، تحيط بها تضاريس جبلية، وتقع في منتصف الشريط الساحلي المتوسطي المغربي. هي من أهم حواضر منطقة الريف الكبرى وهي العاصمة الإدارية لإقليم الحسيمة ولجهة تازة الحسيمة تاونات .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *