أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ميركل تدعو تركيا وايران للمساهمة لايجاد حل للنزاع بين دول الخليج
German Chancellor Angela Merkel gives a press statement on refugees and migrants situation at the Chancellery in Berlin on September 7, 2015. Merkel said the record influx of refugees to Europe's biggest economy will change the country in coming years, after 20,000 migrants arrived in Germany at the weekend. AFP PHOTO / TOBIAS SCHWARZ (Photo credit should read TOBIAS SCHWARZ/AFP/Getty Images)

ميركل تدعو تركيا وايران للمساهمة لايجاد حل للنزاع بين دول الخليج

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن قلقها بشأن الوضع في قطر، وأضافت أنه يتعين على كل دول الخليج وإيران وتركيا أيضا العمل معا لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي.

وقالت ميركل التي كانت تتحدث في مكسيكو سيتي بجوار الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إنه سيكون من المستحيل تسوية الوضع ما لم تشارك كل الأطراف الإقليمية.
وكان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل قد دعا الجمعة إلى زيادة الجهود الدبلوماسية لحل أزمة قطر، وقال إن على دول الخليج رفع الحصار البحري والجوي الذي فرضته على الدوحة هذا الأسبوع.
وقال غابرييل خلال مؤتمر صحافي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بلدة فولفنبوتل الألمانية “لدينا قناعة بأن الآن هو وقت الدبلوماسية”.
وأضاف “علينا التحدث مع بعضنا البعض ومع زملائنا الأميركيين، لكن قبل كل شيء مع زملائنا في المنطقة وعلينا محاولة التوصل إلى حلول لا سيما رفع الحصارين البحري والجوي” ٫ وتابع الوزير الألماني أن الحصار المفروض على قطر سيؤثر أيضا على اقتصاد بلاده ٫ فيما وصف الوزير القطري من جانبه “حصار” دول عربية لبلاده بأنه انتهاك للقانون الدولي، وقال إن هناك محاولة لتعبئة الرأي العام الدولي ضد قطر.
وقال إن “الإجراءات التي اتخذت تخالف القانون الدولي والقانون الإنساني”، مضيفا أنها ستترك تأثيرا سلبيا على المنطقة.
وقطعت السعودية والبحرين والإمارات وعدة دول أخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلقت حدودها معها واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما نفت الدوحة ذلك في وقت حصلت هذه الدول على ضوء اخضر من الرئيس ترامب الذي عزز موقف الرياض وابوظبي موضحا ان قطر لها تاريخا طويلا في دعم الارهاب ٫ متجاهلا الدور السعودي في دعم الجماعات الارهابية ورعايتها ونشرها للفكر الوهابي الذي يمثل الايدولوجيا المحركة لكل الجماعات الارهابية الاسلامية في المنطقة والعالم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *