أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / واشنطن تحذر البرزاني من الاستفتاء على الاستقلال لانه يصرف الانتباه عن هدف هزيمة داعش في العراق

واشنطن تحذر البرزاني من الاستفتاء على الاستقلال لانه يصرف الانتباه عن هدف هزيمة داعش في العراق

حذرت الولايات المتحدة الخميس من أن إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق في أيلول/سبتمبر القادم، قد يصرف الانتباه عن “أولويات أكثر إلحاحا” مثل هزيمة تنظيم داعش ٫ فيما تعارض سلطات بغداد الاستقلال المحتمل لكردستان وستكون المعارضة أشد إذا سعى الأكراد إلى بسط سيطرتهم خارج منطقتهم الحالية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان “نقدّر تطلعات إقليم كردستان العراق المشروعة لإجراء استفتاء الاستقلال” لكن إجراءه قد يصرف الانتباه عن الحرب ضد داعش.
وأضاف البيان أن واشنطن “تشجع السلطات الكردية في العراق للتواصل مع الحكومة المركزية العراقية بشأن القضايا المهمة”، بما في ذلك العلاقات بين إربيل وبغداد وفق الدستور العراقي.
وكشف راديو اوستن الاوروبي ان كل من اسرائيل والسعودية والامارات والبحرين تؤيد بقوة انفصا الكورد وتشكيل دولتهم المستقلة.
وكان إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، قد اعلن الأربعاء عن تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر رغم معارضة بغداد.
وجاء في بيان لرئاسة إقليم كردستان “تم تحديد يوم 25 أيلول/سبتمبر 2017 لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم”.
وأضاف البيان أنه “سيصوت في ذلك اليوم سكان منطقة كردستان وباقي المناطق المتنازع عليها ليقولوا إن كانوا يقبلون الاستقلال”.
وتشير عبارة “المناطق المتنازع عليها” إلى مناطق في شمال العراق وخصوصا محافظة كركوك المتعددة الإتنيات والغنية بالنفط التي يطالب الأكراد بها وكذلك السلطات المركزية في بغداد.
وأوضحت رئاسة إقليم كردستان في بيانها “من اليوم وحتى يوم إجراء الاستفتاء ستعمل الأطراف الكردستانية على تفعيل البرلمان ومعالجة المشاكل السياسية من أجل الوصول إلى إجماع وطني حول الاستفتاء”.
وشكل الإقليم لجنة عليا برئاسة رئيس الإقليم مسعود بارزاني وممثلي الأطراف الكردستانية الأخرى لإكمال إجراءات الاستفتاء.
وكردستان المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتي منذ 1991 وتكافح قواته مسلحي تنظيم داعش في العراق.
ويؤيد غالبية أكراد العراق البالغ عددهم نحو 4.6 ملايين نسمة الاستقلال عن العراق ويحظى هذا الطلب بدعم وتاييد اسرائيي واماراتي وسعودي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين

اعلن في لبنان وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ أحمد الزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *